مصدرالمستهلك من الرياض
كشف الرئيس التنفيذي للعمليات في مراكز كنان التجارية بالمملكة – كونراد كولانكفيفيتش عن ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 10% خلال العام الحالي في ظل انتشار كورونا، مؤكدا في الوقت ذاته صعوبة الاستغناء عن التسوق التقليدي..

وأشار إلى أهمية مواكبة الشركات التطورات التقنية في التسوق من خلال دعم التحول الرقمي لمواصلة الأداء الجيد وتحقيق معدلات الربحية المتوقعة. وأصدرت المملكة قبل عامين اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الإلكترونية التي وصلت مبيعاتها السنوية إلى 80 مليار ريال، وسط ضوابط صارمة تضمن العدالة والشفافية والمنافسة في الأسواق والتعاطي مع مشكلات العملاء بشكل سريع. وحددت الضوابط كيفية الإعلان عن السلع وإعادة المنتجات إلى المتاجر في حالة اكتشاف عيوب للصناعة بها. وبلغ حجم سوق التجزئة في المملكة في المملكة نحو 400 مليار ريال سنويا، فيما يستوعب القطاع 1.8 مليون عامل على الأقل بينهم 300 ألف سعوديون..

وأظهرت دراسة نشرتها الأمم المتحدة أن المبيعات عبر الإنترنت مثلت نحو خمس إجمالي تجارة التجزئة العام الماضي، إذ قادت إجراءات عزل لمكافحة تفشي فيروس كورونا لازدهار التجارة الإلكترونية.

وأشارت تقديرات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، استنادا لبيانات مكاتب إحصاء وطنية في اقتصادات كبرى، إلى أن المبيعات عبر الإنترنت مثلت 19 % من إجمالي مبيعات التجزئة في 2020، ارتفاعا من 16 % قبل عام.

واستأثرت كوريا الجنوبية بأكبر حصة بلغت 25.9 %، ارتفاعا من 20.8 بالمئة قبل عام. وبلغت حصة الصين 24.9 %، وبريطانيا 23.3 %، والولايات المتحدة 14 % وقال مؤتمر الأمم المتحدة إن قيمة مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية ارتفعت 4%، إلى 26.7 تريليون دولار في عام 2019، ويشمل ذلك المبيعات بين الشركات والمبيعات من الشركات للمستهلك، وبما يعادل 30% من الناتج الاقتصادي العالمي.

وأشار التقرير إلى أن الجائحة سببت تباينا في حظوظ كبرى شركات التجارة الإلكترونية التي تخدم المستهلك مباشرة في 2020.

واحتفظت شركة علي بابا الصينية بصدارة التصنيفات من حيث إجمالي قيمة البضائع المبيعة، وتلتها أمازون في الولايات المتحدة.

ورغم تراجع شركات الخدمات، ارتفع إجمالي قيمة المبيعات لأكبر 13 شركة للتجارة الإلكترونية موجهة مباشرة للمستهلكين 20.5 % إلى 2.9 تريليون دولار في 2020 مقارنة مع زيادة بلغت 17.9 % في 2019.
مواضيع ذات صلة

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here