مصدرالمستهلك من الرياض

بلغ عدد من ضبطتهم وزارة التجارة خلال العام الجاري من المشاهير المخالفين لنظام التجارة الإلكترونية نحو 100 معلن ومعلنة على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي: «Snapchat» و«Twitter» و«Instagram». بينما بلغ عدد المعلنين من المشاهير الذين تم ضبطهم، لمخالفتهم الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بمكافحة فيروس «كورونا» (كوفيد- -19) نحو 18 معلنا ومعلنة. وقالت وزارة التجارة لـ«الوطن» إن بين من تم ضبطهم في الفترة الأخيرة من المعلنين والمعلنات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وعددهم 18، خالفوا الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة تفشي فيروس «كورونا»، مؤكدة أن كل جميع هذه المخالفات حدثت خلال 2021.

عقوبات مالية

أوقعت الوزارة غرامات مالية بـ165 ألف ريال في حق 10 معلنين (6 ذكور – 4 إناث) عبر منصات التواصل الاجتماعي، وشملت المخالفات: عدم كتابة كلمة «إعلان»، وادعاءات كاذبة، وإعلانات لمنتجات مقلدة. كما أحالت الوزارة 90 معلنا ومعلنة (39 رجلا – 51 امرأة)، نشروا 123 إعلانا مخالفا عبر حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، إلى لجنة النظر في مخالفات نظام التجارة الإلكترونية، لإيقاع العقوبات النظامية عليهم. شملت الأنشطة التي روج لها المخالفون: العطور، والساعات، والإكسسوارات، والأزياء النسائية، والأثاث، ونشاط الفوركس المحظور، والخدمات المصرفية، وتطبيقات التوصيل، وعيادات طبية. وقد أعلنت الوزارة مسبقا إيقاع غرامات مالية بـ740 ألف ريال على 17 معلنا، ليكون بذلك إجمالي الغرامات التي أوقعتها وزارة التجارة 905 آلاف في حق 27 مخالفا لضوابط الإعلان الإلكتروني التي نص عليها نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية.

ضوابط الإعلان

وفقا لنظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية، فإن ضوابط الإعلان التجاري الإلكتروني تنص على ضرورة تضمين الإعلان التجاري الإلكتروني بيانا يوضح أنه «مادة إعلانية»، وتمنع إعلان أي علامة تجارية لا يملك التاجر حق استعمالها، أو لكون العلامة مقلدة، كذلك يمنع النظام تضمين أي ادعاء يوهم أو يخدع المستهلك. يذكر أن وزارة التجارة ترصد وتتابع الإعلانات الإلكترونية، وتحيل المخالفين إلى لجنة النظر في مخالفات نظام التجارة الإلكترونية، وتصدر من خلالها غرامات تصل إلى مليون ريال، بالإضافة إلى حجب وإغلاق المواقع المخالفة، والمنع عن مزاولة النشاط.

مخالفات كورونا

من جانب آخر، أشارت وزارة التجارة إلى أنها أحالت 18 معلنا ومعلنة على «سناب شات» للجهات المختصة، لعدم التزامهم بالإجراءات، والإعلان للتجمع وزيارة المنشآت، من بينهم معلنة تسببت في مخالفة 6 منشآت وإغلاق منشأتين في «عرعر»، لعدم التزامها بالإجراءات، والإعلان ودعوة المتسوقين إلى زيارة تلك المنشآت.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here