أعلنت حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي.”، بالتعاون مع  شركة “إيساي يوروب ليمتد Eisai Europe Limited“، االمتخصصة في مجال البحوث الدوائية والتطوير عن  إتاحة علاج Perampanel” في السعودية، لتوفير علاج مساعد لنوبات الصرع الجزئي مع أو دون تحوّلها إلى نوبات صرع عامة ثانوية للمرضى الذين تزيد أعمارهم على 12 عاماً.[1]

ويعاني حوالي ستة من بين كل ألف شخص من مرض الصرع في المملكة العربية السعودية، ما يشير إلى وجود 210,000 فرد مصاب في المملكة قاطبة.ومع تعرض نسبة 20-40% من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالصرع حديثاً إلى خطر مقاومة العلاجات المتاحة، يتطلب الأمر توفير علاجات إضافية أكثر.ƒ ويعدّ Perampanel” العلاج المرخص الوحيد من مضادات الصرع الذي يستهدف مستقبلات “آمبا AMPA” بشكل انتقائي وغير تنافسي، والتي تؤدي دوراً رئيسياً في بدء نوبات الصرع وانتشارها.

وتعليقاً على هذه الخطوة، قالت الدكتورة سونيا خان، رئيسة الجمعية السعودية لأمراض الصرع، ورئيسة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في الرياض والمملكة العربية السعودية: “يتيح علاج Perampanel” فرصة إضافية للسيطرة على نوبات الصرع، بما يساهم في تحسين حياة الأفراد المصابين بالصرع في المملكة. وتعدّ إتاحة علاج لنوبات الصرع الجزئي في المنطقة خطوة سارّة ومشجّعة بالنسبة للمرضى وعائلاتهم”.

ووفقاً لنتائج ثلاث دراسات رئيسية للمرحلة الثالثة (304، 305، 306)‡†… ودراسة أخرى مفتوحة (307)ˆ، يعدّ علاج “Perampanel” خياراً فعالاً ويمكن تحمّله للعلاج المساعد للمرضى الذين يعانون من نوبات الصرع الجزئي مع أو بدون التعميم الثانوي (secondary generalisation)، كما أن  أكثر الأعراض الجانبية التي سجلت خلال الدراسات شيوعاً هي الدوار، والنعاس، والتعب، والصداع، والسقوط، وعلامات التهيّج والرنح. 

وأوضح نيل ويست، نائب الرئيس في المجموعة العالمية لعلوم الأعصاب، شركة “إيساي” أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلاً: “سعداء بتقديمعلاج الـ Perampanel” في المملكة العربية السعودية كعلاج مساعد لنوبات الصرع الجزئي، مواصلين البناء على الشراكة القوية التي تجمعنا بـ“شركة أدوية الحكمة” لنقدم خيارات متعددة وذات أهمية للمرضى في المنطقة. وأتمنى أن تحدث هذه الخطوة فارقاً إيجابياً كبيراً في حياة المصابين بمرض الصرع وعائلاتهم في المملكة”.

من جانبه، قال مازن دروزة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ “شركة أدوية الحكمة” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق الناشئة: “نلتزم في “شركة أدوية الحكمة” التزاماً راسخاً بتحسين جودة حياة الأفراد عبر إتاحة الأدوية عالية الجودة وبأسعار في متناول الجميع. ومن خلال توثيق شراكتنا مع “إيساي”، سنضمن حصول المصابين بنوبات الصرع الجزئي في المملكة العربية السعودية على علاج الـ “Perampanel“.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here