كشف خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجْتِمَاعِيّة، أسْبَاب عدم حصول البعض على دعم من حساب المواطن في الدفعة الثَّانِية على الرغم من أهليتهم للدعم.

وقال أبا الخيل، في مداخلة هاتفية مع برنامج “مَعَالِي المواطن” الذي يقدِّمه الإعلامي علي العلياني على قَنَاة “إم بي سي”: “بالنسبة لحَالَة الأهلية ليس كل مؤهل مستحق للدعم لِأنَّ هناك شروطاً أهلية تتعلق بالجنسية وبالإِقَامَة في المَمْلَكَة وبتوافق البيانات، وهناك شروط خَاصَّة بالاستحقاق المالي مثل دخل الأسرة، وعدد أَفْرَادها؛ وَبِالتَّالِي يظهر للشخص أنه مؤهل ولكن غير مستحق”.

وَتَابَعَ: “أنّ شروط الأهلية هي الجنسية السعودية، ويستُثنى من ذلك حاملو بطاقة التنقل، وزوج المواطنة، وأبناؤها، وزوجة المواطن، والإِقَامَة في المَمْلَكَة العَرَبِيّة السعودية، وأن تتوافق بياناته مع البيانات في الجهات الرسمية”.

وكشف أَنَّ برنامج حساب المواطن تلقى حوالي 54 ألف طلب اعتراض على نتائج الأهلية، مُوَضِّحاً أنّه يجري العمل على هذه الطلبات ومعالجتها وفِي حَالِ قبول الاعتراض، والتأكد من أنه مستحق الدعم فسيدخل في دورة الدفع القادمة، مُنَوِّهاً بأنّ غالبية من سيتم الصرف لهم ستكون على دفعة 10 فبراير المقبل.

وعما إذا كان قد تَمَّ استبعاد أحد من المستحقين بعد الأَمْر الملكي بعودة العلاوة، وبدل غلاء المعيشة، نَفَى أبا الخيل استبعاد أحد.

وعلى الرغم من تصريحات ابا الخيل الإ أن الغنوض وعدم الشفافية في التعامل مع المتقدمين لايزال سيد الموقف، فلم يتمكن حساب المواطن من وضع النقاط على الحروف وإعلام المتقدمين بكل شفافية عن وضعهم ومدى الاستحقاق وفي الوقت ذاته ابلاغهم بعدم الاستحقاق واسبابه ، الا أن الملاحظ أن الحساب يعطي معلومات غامضة ، فلم تستطيع إدارة الحساب نشر المعلومات المتعلقة بالدخل اي ماهو مقدار الدخل الشهري لمن لايستحق او ايضاح المعايير بكل شفافية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here