كشف لـ” المستهلك” الباحث في مجال الأحياء والعدوى الفيروسية يوسف عبد الرحمن بندقجي عن أن اسباب نفوق أعداد من الأبل في السعودية خلال الأيام الماضية،بسبب اعلاف مركبة يتم استخدامها لتغذية الدواجن، حيث تم الكشف من خلال الابحاث التي اجريت على الأعلاف المركبة التي تتناولها الإبل المتضررة أنها عبارة عن خليط من المواد الهيدروكربونية، وتحتوي على ( C42،H70،O11 ) وفي حال تناولها عن طريق الفهم تعبتر سامة. كما أنها تحتوي على ما يعرف علمياً بمادة السيلومايسين التي تتعبر غير صالحة للدواجن ايضاً. وتصنف على أنها مادة سامة إذا تغذت عليها.

وحول الطريقة الوقائية لحماية الإبل من أضرار المادة السامة قال بندقجي” أن الطريقة التي يتم فيها إطعام المواشي خاطئة جداً إذ يتم اعطاءها مواد جافة وغير مفيدة مثل الأعلاف المركبة والشعير وهي في الأصل لاتتناسب مع المواشي التي تتطلب تغذيتها الصحيحة عن طريق تناولها الورق الاخضر مثل البرسيم والذي بدوره يخلق حماية جيدة ويقيها من الامراض حاصة المعدة،موضحاً انه لابد من تلافي المواد السامة عبر إعطاء الحيوانات المصابة عن طريق اعطائها الكربون النشط وزيت الحبة السوداء ثلاث مرات في اليوم.

وكان مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس طارق الملحم اوضح في وقت سابق، أن سبب نفوق الإبل في حفر الباطن الذي وقع مؤخرا يعود لإطعام الإبل أعلاف دواجن «أعلاف مركبة»، منوها إلى قيام وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع وزارة التجارة والاستثمار بالتحفظ احترازيا على مصدر الأعلاف لحين معرفة أسباب التسمم والتي اتضح إنها ناتجة عن استخدام أعلاف الدواجن للإبل.

وأضاف مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية: ان فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية قام بمسح المنطقة الشرقية؛ للتأكد من سلامة المواشي فيها بعد فحص حالات نفوق إبل بمحافظة حفر الباطن تعرضت لتسمم ناتج عن الأعلاف المركبة الصادرة من أحد مصانع الاعلاف بميناء الدمام التي تصنع للدواجن، وأن اسباب التسمم ناتجة عن إطعام الإبل اعلاف الدواجن التي يتضمن تصنيعها مضادات حيوية وفيتامينات، التي اتضح انها تسبب نفوق الإبل.

2 تعليقات

  1. استوقفني تخصص السيد يوسف بندقجي فبحثت عنه ووجدت بأنه غير متخصص علميا بمايتكلم عنه فهو تخصص دبلوم محاسبة ويعمل حارس امن كما ذكر عن نفسه في اليوتيوب وشاعر كذلك !! سؤالي هل الصحيفة تحققت من مؤهلاته وان مايذكره مثبت علميا ام فقط تنقل الموضوع وتنشر الخبر دون اي تحقق ، فهي المسؤوله عن مايطرح فيها .
    اتمنى من الصحيفه عدم نشر معلومات قبل التحقق من ابسط المعايير المهنيه .

  2. استو قفني البرت انشتاين الذي اخترع اختراعات واكتشافات حيرت العالم وهو بشهادة الرابع الابتدائي وغيره من العلماء. مثل توماس اديسون … الخ السؤال هل المعلومات التي اكتشفها صحيحة ام خاطئة ؟ فاذا كانت صحيحة ف علينا الاعتراف به كا اصغر عالم سعودي. مع العلم ان هنالك الكثير من حملة الشهادات العليا لا يفقهون شيئا
    والرجل لديه انجازات مثبتة من خلال القنوات العديدة. نشكر صحيفة المستهلك على اعلام الناس بهذه المواهب .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here