طرحت وزارة العمل برنامجًا جديدًا على بوابة “معًا للقرار” باسم “برنامج تقاسم العمل”، يسمح لأصحاب العمل المؤهلين بتقليل عدد ساعات العمل والأجر المتفق عليه للعاملين لفترة محددة.

وصممت الوزارة البرنامج لتفادي تسريح العاملين السعوديين في حالة تباطؤ العمل بشكل زائد ولظروف خارجة عن الإرادة، لافتة إلى أنه سيتم تعويض تخفيض راتب العامل من خلال الدعم الذي يقدمه نظام “ساند”.

وأوضحت الوزارة أن البرنامج تطوعي، يشترط الاشتراك فيه إثبات وجود انخفاض في عوائد المنشأة، وأن تكون المنشأة تمارس النشاط دون انقطاع لمدة لا تقل عن 24 شهرًا قبل تقديم الطلب.

وأضافت، أن مشاركة العاملين في البرنامج اختيارية، وأن المشاركة تنحصر على السعوديين العاملين بدوام كامل لفترة لا تقل عن 3 أشهر عند تاريخ تقديم الطلب.

وأكدت الوزارة أنه لا يجوز خفض ساعات عمل العاملين المشاركين وأجورهم بنسبة تتجاوز 50% من ساعات عملهم وأجورهم الأصلية، ويجب ألا يقل راتب العامل عن 3000 ريال بعد خفض ساعات العمل والأجور، كما لا يجوز إشراك العامل في البرنامج لأكثر من 6 أشهر.

وأشارت إلى أن برنامج “ساند” يقوم بتعويض نسبة الانخفاض في أجور العاملين بمعدل 60% من الأجر للأشهر الثلاثة الأولى، و50% من الأجر للتسع أشهر التالية، مبينة أنه يحق للعاملين التظلم لدى الوزارة في حال وجود سوء في استخدام البرنامج.

وأبانت الوزارة أنه في حال مخالفة أي بند، يحق للوزارة إيقاع عقوبات على المنشأة تتضمن غرامة تصل إلى مليون ريال، أو شطب السجل التجاري، أو التشهير بالمنشأة في صحيفة رسمية، وإيقاف خدماتها لـ36 شهرًا، أو بكل هذه العقوبات مجتمعة.

وكانت الوزارة طرحت مؤخرًا على بوابة “معًا” برنامجًا آخر باسم “العمل المرن”، والذي يتيح للعامل السعودي مرونة في التعاقد بحيث يكون الأجر فيه على أساس الساعة، ولا يلزم صاحب العمل بتوفير التأمين الصحي، أو التأمينات الاجتماعية، أو تعويض مكافأة نهاية الخدمة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here