وافقت الجهات المعنية في جدة على نقل سوق المحافظة المركزية من موقعها الحالي إلى موقع جديد، وذلك بعد أكثر من 40 عاما من عمل السوق.
وأوضح المهندس معتصم عبدالله أبو زنادة نائب رئيس طائفة دلالي حلقات الخضار والفواكه في محافظة جدة، أن الكثافة السكانية والازدحام الذي يعطل حركة سيارات نقل الفواكه والخضراوات، هو السبب الرئيسي وراء مطالب نقل السوق المركزية من موقعها الحالي إلى موقع جديد، ولا سيما أن ذلك القرار سيحقق سيولة مرورية ويقضي على مشكلة التكدس في محيط المنطقة.
وأشار إلى أن مساحة السوق المركزية للخضراوات والفواكه تصل إلى 140 ألف متر، ويعمل في السوق ما لا يقل عن 1000 شخص، حيث يضم 140 مؤسسة سعودية، ويتوافد عليها المئات يوميا، الأمر الذي يتسبب في حالة من الاختناق المروري وتكدس السيارات. 
وحول واردات السوق من الفواكه والخضراوات أكد أبو زنادة أن 90 في المائة من فواكه السوق يتم استيرادها من الخارج في مقابل 90 في المائة من الخضراوات تأتي إلى السوق المركزية من داخل المملكة، عدا الطماطم التي يغلب عليها المستورد، لافتا إلى أن هناك كميات قليلة تأتي إلی السوق من المملكة إلی أن غالبيتها تستورد من تركيا ومن مصر والأردن وفلسطين ولقد ارتفعت الكميات التي تستورد من تلك البلاد حاليا.
وأوضح أن سعودة قطاع محال الخضراوات والفواكه تفتح الأبواب لأكثر من ألفي شخص، ولا سيما أن أعداد المحال كبيرة جدا، منوها بفكرة طرح سيارات بيع الطعام المتنقلةFood trucks كحل بديل للسيارات المعدمة والمتهالكة “الوانيت” التي تبيع الفواكة والخضراوات لتكون بشكل نموذجي وعصري، مشيرا إلى أن مدينة جدة تستوعب أكثر من 100 سيارة.
وأضاف أن متوسط دخل سيارات بيع الخضراوات والفواكه يصل إلى 300 ريال بمعدل لا يقل عن 500 كيلو يوميا للسيارة الواحدة، ودخل شهري لا يقل عن عشرة آلاف ريال، إذ تحتوي السيارة الواحدة الأنواع الرئيسية كافة من الفواكه والخضراوات.
وأفاد نائب رئيس طائفة دلالي حلقات الخضار والفواكه في جدة أن العمل علی البرنامج التدريبي، الذي يهدف إلى جذب الشباب السعودي لقطاع الخضراوات والفواكه من خلال إيجاد وظائف، سواء ممولين أو مستثمرين، ما زال جاريا، حيث يهدف إلى سعودة القطاع بالكامل استعدادا لتوظيف الشباب السعودي، مؤكدا العمل على إيجاد داعمين وممولين ومشترين بالجملة وبالقطاع، وبائعين في محال الخضار والفواكه في محافظة جدة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here