نظمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالمركز السعودي لمعلومات الشبكة اليوم الثلاثاء بمقرها في الرياض ورشة عمل تعريفية حول الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC). وذلك ضمن جهودها في تطوير منظومة أسماء نطاقات الإنترنت السعودية(السعودية، .sa) والعمل على تطبيق الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC).

وبينت الهيئة أن الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC) هو مجموعة من المواصفات التقنية لتأمين وحماية المعلومات التي يقدمها نظام أسماء النطاقات (DNS) والذي يستخدم نظام برتوكول الإنترنت (IP) على شبكة الإنترنت. وتعمل تقنية الامتداد الآمن (DNSSEC) والتي تستخدم تقنية المفتاح العمومي (public-key cryptography) على زيادة مستوى الأمان في نظام أسماء النطاقات، وإتاحة التحقق من وجود المعلومة على النظام وكذلك التأكد من صحتها والتأكد من مصدرها؛ وذلك للحد من بعض الهجمات الالكترونية بما يعرف بهجمة “الرجل في المنتصف” (man-in-the-middle) وهجمة “تلويث الحافظة” (cache poisoning).

يذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد عقدت بالتعاون مع منظمة رايب إن سي سي (RIPE NCC ) دورة تدريبية مخصصة لمقدمي خدمات الإنترنت في المملكة والقطاع البنكي لمدة يومين حول تطبيق الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات (DNSSEC) خلال الفترة 11-12/8/1438هـ الموافق 7-8/5/2017م ، وذلك بهدف قيادة وبناء القدرات في مجال الأمن السيبراني في المملكة، وإتاحة المشاركة في التعرف على الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات وأخذه بعين الاعتبار في شبكاتهم، وتطبيقاتهم، وخدماتهم.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here