دعا محمد القرناس, مدير جمعية المتقاعدين بالدمام ، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إلى إطلاق برنامج لمساعدة المتقاعدين من القطاع الخاص على امتلاك منازل، على غرار برنامج “مساكن” الذي أطلقته وزارة الإسكان مؤخرًا.

وأكد “القرناس” حاجة متقاعدي القطاع الخاص إلى البرنامج الذي جاء نتيجة مخاطبات ومفاوضات بين مؤسسة التقاعد ووزارة المالية.

وأوضح أن موافقة وزارة المالية على إقرار “مساكن” لم يمض عليه سوى شهر تقريبا، لافتا إلى أن المتقاعدين من القطاعين، العسكري والمدني، بإمكانهم التقدم للبرنامج.

وأضاف: “البرنامج المدعوم من مؤسسة التقاعد وضع اشتراطات عدة؛ منها ألا تقل مدة الخدمة بالدولة عن سنة، وألا يقل العمر عن ٢٠ سنة، ولا يزيد على ٦٥ سنة عند تقديم الطلب، ولا يقل الراتب عن ٤٠٠٠ ریال، وأن يكون المتقدم سعودي الجنسية وخاضعًا لنظام التقاعد المدني أو العسكري، فضلًا عن التزام المستفيد بدفع مقدم 15% بالنسبة لتمويل الوحدات السكنية، و٣٠ % بالنسبة إلىتمويل الأراضي.

وتابع “القرناس” أن مؤسسة التقاعد اشترطت عدم تجاوز عمر المسكن ٢٠ سنة تحتسب من تاريخ شهادة اكتمال البناء، وأن يكون العقار شاغرًا وصالحًا للانتفاع به وتتوافر به الخدمات المطلوبة كافة.

جدير بالذكر أن إطلاق البرنامج جاء نتيجة دراسة أظهرت حاجة موظفي الدولة والمتقاعدين إلى برنامج شراء مساكن؛ حيث شرعت المؤسسة العامة للتقاعد في البدء بتنفيذه عبر تسهيلات مالية لتمويل الموظفين وشريحة من المتقاعدين الخاضعين لنظام التقاعد (المدني والعسكري) والراغبين في شراء مسكن، تصل إلى 5 ملايين ریال.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here