كشف وزير الخارجية عادل الجبير عن مفاوضات جادة لإدراج أرامكو في بورصة نيويورك العام المقبل، وذلك في ظل اعتزام الشركة طرح 5%من أسهمها في إطار رؤية 2030، لتنويع القاعدة الإنتاجية وتقليص الاعتماد على النفط.

وتوقع الجبير في تصريحات لمحطة فوكس نيوز مساء أمس الأول الخميس، أن يتم اتخاذ القرار بهذا الشأن على المستويات المالية، مشيرا إلى البحث حاليا مع عدد من البورصات والبنوك والمستثمرين بشأن أفضل السبل من أجل اكتمال الطرح.

وجاءت تصريحات الجبير بعد أيام من المباحثات الهامة التي أجراها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد وزير الدفاع مع الرئيس ترامب، لتعزيز التعاون الاقتصادي والدفاعي بين البلدين.

من جهتها أشارت وكالة بلومبرج أمس إلى بعض الجوانب التي يجب تذليلها لإكمال الإدراج في بورصة نيويورك، ومن أبرزها تعزيز ضوابط الإفصاح وبعض الجوانب القانونية، مرجحة أن تكون لندن مع بورصة آسيوية أخرى هي البديل في حال لم يتم الإدراج في نيويورك وذلك بجانب سوق الأسهم السعودي.

وبدأت أرامكو التجهيز للطرح من خلال إجراء تقييم عادل وشفاف لاحتياطاتها النفطية من أكثر من مصدر، وتعيين المستشارين الماليين للاكتتاب وكذلك الإعلان عن الحسابات المالية للمرة الأولى للشركة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here