ذكرت صحيفة الغد الأردنية الأحد أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء أعلنت حالة الإنذار المبكر منذ الخميس الماضي لفحص عينات مخبرية من المنتجات الغذائية المستوردة من مصر.

ونسبت الصحيفة لمدير عام المؤسسة هايل عبيدات قوله إن الأردن يقوم بفحص العينات كإجراء احترازي للتأكد من خلوها من أية فيروسات، مشيرا إلى أن المؤسسة ستتخذ الإجراءات المناسبة بعد الحصول على نتائج الفحوصات.

وشددت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية الإجراءات الرقابية على الفراولة المجمدة المصرية، مشيرة إلى أنها لم تتلق أية إخطارات دولية بخصوص المنتجات المصرية، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وأضافت الوزارة الإماراتية في بيانها أنها تتواصل مع هيئة الغذاء والدواء الأميركية والسلطات المصرية للتأكد من سلامة الأغذية المستوردة.

وكانت منظمة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) قد أعلنت سابقا أنها تحقق في انتشار عدوى فيروس الكبد الوبائي في سبع ولايات أميركية بين أشخاص تناولوا عصير الفراولة من محلات تروبيكال، مصنوع من محصول مستورد من مصر.

وأعلنت الكويت الأسبوع الماضي أنها بدأت في تحليل عينات من الفراولة المجمدة المصرية على خلفية التقرير الأميركي، بينما قررت روسيا فرض قيود مؤقتة على الصادرات الزراعية المصرية.

وقال وزير الزراعة واستطلاع الأراضي المصري عصام فايد في تصريحات أوردتها صحيفة الشروق المحلية الأحد أن المنتج الزراعي المصري يتمتع بسمعة عالية مضيفا أن الوزارة قد شكلت لجنة لبحث وقف الصادرات المصرية إلى روسيا مع السفير الروسي في القاهرة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here