أتلفت بلدية محافظة القطيف ما يقارب 650 كيلو جراما من الخضار والفاكهة الفاسدة، وذلك من خلال جولات مكثفة على أسواق الخضار والفاكهة في المحافظة خلال النصف الأول من رمضان المبارك، قام بها قسم مراقبة الأسواق والأغذية، بهدف التنظيم والتأكد من البضائع الواردة وضمان صلاحيتها للمستهلك.

وأوضح رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد محمد مغربل أن هذه الجولات نتج عنها مصادرة ما يقارب 650 كجم من الخضار والفاكهة الفاسدة، التي ثبت عدم صلاحيتها من قبل مراقبي الأسواق والأغذية، مبينا أن الحملة تأتي استكمالا للجولات التفتيشية، التي يقوم بها مراقبو البلدية.

ولفت مغربل الى أن الحملة تهدف للتأكد من صلاحية الفواكه والخضار في المحلات او على الطرقات، مشيرا إلى أنه يتم توجيه الإنذارات للمحال المخالفة وإلزامها بتصحيح أوضاعها، مع تطبيق الجزاءات والأنظمة وفق اللوائح البلدية بحق المخالفين.

وبيَّن المهندس مغربل: يعود سبب فساد الخضار والفواكه المضبوضة إلى سوء النقل والحفظ والتخزين ونتيجة تعرضها الى ملوثات الجو المختلفة أثناء نقلها في سيارات مكشوفة وبسبب تعرضها الى الحرارة وأشعة الشمس لفترات طويلة ما أتاح الفرصة لإيجاد بيئة ملائمة لنمو وتكاثر الجراثيم عليها وسرعة فسادها.

وأهاب المهندس مغربل بالمستهلكين ضرورة شراء السلع الغذائية من مصادر موثوقة مع تجنب شراء الفاكهة والخضراوات ذات القشور الممزقة او المخدوشة، وإن كانت رخيصة الثمن، وذلك لكونها سريعة التلف والفساد بفعل تلوثها بالجراثيم الضارة، التي تفضل النمو في تلك الأجزاء من الثمرة.

وأكد أن جميع المختصين في البلدية يواصلون جهودهم وجولاتهم والحملات المستمرة على المحلات الغذائية والأسواق، وإعداد الخطط والإجراءات لمعالجة أي ملاحظات، وذلك بهدف الرفع من مستوى الخدمات المقدمة في مجال الإصحاح البيئي، مشددا على أن البلدية حريصة على تكثيف الجولات الرقابية المفاجئة، إضافة إلى الجولات اليومية الاعتيادية بهدف المتابعة المستمرة، لضمان تطبيق اشتراطات السلامة الصحية في الأطعمة التي تقدم للمستهلكين، وحفاظا على صحة المستهلكين من المواطنين والمقيمين وعوائلهم.

ولفت الى أن الأهداف الصحية المأمولة من هذه الجولات والزيارات هي التأكد من سلامة الخضار والفواكه المعروضة في الأسواق والمحلات ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، ومن طرق نقلها وحفظها وتخزينها بشتى أنواعها، وذلك لضمان وصولها للمستهلك صالحة ومحتفظة بخواصها الطبيعية.

وطالب المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن المخالفات عن طريق رقم الطوارئ 940 والتراسل على جوال 0594094092 أو عن طريق الإبلاغ بقسم البلاغات التفاعلية في موقع البلدية www. qmnu. gov. sa أو عبر حساب البلدية على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيسبوك».

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here