لا تحقق الشركات العالمية طفرات أو إنجازات تزيد من مبيعاتها وأرباحها فحسب، بل تهتم تلك الشركات بشدة بإرضاء موظفيها وإدخال السعادة والبهجة إلى نفوسهم.

 

وبحسب “لينكد إن”، فقد استعانت شركة “سيلز فورس” بنصائح مديرها التنفيذي “مارك بينيوف” وقامت بعمل مساحات تبعث على التأمل والتفكير في مقرها الجديد بسان فرانسيسكو.

 

ومثال آخر، شركة فيسبوك قامت خلال العام الماضي بتوسيع برنامج الإجازة الأبوية المدفوعة لمدة 4 أشهر لجميع من يعملون لوقت كامل.

 

 

1- آبل:
–  العام الماضي قدمت الشركة ميزة جديدة، وهي منح أكثر من 100 ألف من موظيفها وحدات أسهم مقيدة من أجل الإبقاء على مواهبهم.

– لا يعد ذلك الأمر غريبا في عالم التقنية، لكن لم يُسمع به من قبل فيما يتعلق بعمال البيع بالتجزئة الذين يشكلون حاليا 30% من العاملين بالشركة.

 

– تحدث موظفون سابقون بالشركة بحماس عن زملاء العمل الموهوبين والمرونة الكبيرة داخل الشركة.

 

 

2- سيلز فورس:
– في الوقت الذي تخطط فيه الشركة لافتتاح مكتبها الجديد في سان فرانسيسكو، فقد استعانت بمشورة المدير التنفيذي “مارك بينيوف” في التصميم الجديد.

 

– لذا استمعت “سيلز فورس” لنصائح “بينوف” بتخصيص أروقة هادئة ومساحات تبعث على التأمل والتفكير في كل طابق من طوابق فرعها الجديد.

– يمكن القول إن الشركة (مزودة البرمجيات السحابية) تهتم بصحة موظفيها، حيث تؤمن بأن الموظفين لا يمكنهم إرشاد العملاء إلى النجاح إذا لم يعتنوا بأنفسهم.

 

– توظف الشركة 20 ألف شخص ومعروف عنها معدل نموها العالي ورواتبها الأعلى من السوق وأعمالها الخيرية الكثيرة.

 

– عرضت الشركة العام الماضي على موظفيها دفع أموال إضافية مقابل قيامهم بأعمال تطوعية وهو ما زاد من المعنويات داخل الشركة لتصبح أيام العمل خلال الأسبوع 6 أيام.

 

 

3- فيسبوك:
– عندما يأتي الحديث عن جيش من المهندسين المطورين سنويا، فإن الثقافة التي تجمعهم داخل أروقة الشركة ليست مجرد ميزة تنافسية فحسب، بل ميزة ينبغي أن تكون موجودة داخلها.

 

– خلال العام الماضي، وسعت “فيسبوك” من برنامج الإجازة الأبوية المدفوعة لمدة 4 أشهر لجميع من يعملون لوقت كامل.

 

– الشيء الآخر الذي يلفت الانتباه هو قوة عمل الشركة، حيث زادت أرباحها بنسبة أكثر من 40% على مدار 3 أعوام ونصف العام.

 

4- جوجل:
– في سباق الامتيازات، لا تستطيع كثير من الشركات أن تتفوق على “جوجل”، فالشركة توفر لموظفيها (60 ألف طن) من الطعام و مزايا أخرى ومزايا حتى بعد الوفاة.

 

– الميزة الأكبر، هي العمل بمشروعات رائعة مع الأشخاص فائقي التحصيل فضلا عن أن الشركة تهتم أيضا بسعادة موظفيها وتدرس بدقة كيفية بناء فريق مثالي.

 

 

5- أمازون:
– اعتادت “أمازون” أن تكون لها طموحات لأن تصبح متجرا لكل شيء، ولكونها قوة في الحوسبة السحابية وشركة مصنعة للأجهزة وأسطوانات الموسيقى وشركة تحلم أيضا بإنتاج الطائرات دون طيار، أصبحت احتياجاتها للتوظيف متنوعة ومطلوبة.

– لكن أمازون اكتسبت دعاية صحفية سيئة بعد أن وصفتها صحيفة “نيويورك تايمز” بأنها “مكان عمل مؤلم”.
– يظهر موقع “لينكد إن” أن ما أوردته “نيويورك تايمز ” لم يحدث تأثيرا: حيث زادت طلبات التقدم لوظائف “أمازون” بنسبة 25% عن العام الماضي.

 

– تمنح الشركة مرتبات ممتازة وامتيازات أخرى مثل برنامج اختيار الوظيفة، والذي يدفع 95% من رسوم المجالات المطلوبة.

 

6- مايكروسوفت:
– تستمر “مايكروسوفت” في جذب التقنيين الباحثين عن العمل، وفي مقرها “بريدموند” توفر الشركة مطاعم ومقاهي ومتاجر للبيع بالتجزئة وملعبا رياضيا.

 

– الميزة الأخرى للمتقدمين للعمل بـ “مايكروسوفت” هي توجه الشركة الفريد في التطوير المهني وجعل المهنة أشبه بمغامرة فريدة كما تصفها الشركة.

 

– تشجع الشركة موظفيها البالغ عددهم 118 ألف شخص على رسم طريقهم الخاص والعمل من أجل الوصول إلى درجة متخصص.

 

– توفر “مايكروسوفت” موارد مهنية أخرى مثل برامج الإرشاد والتدريب.

 

 

7- أوبر:
– أصبحت أحد مقاصد النخبة من التقنيين والمهندسين ومديري المنتجات والعمليات.

– تعمل “أوبر” داخل 444 مدينة حول العالم،  وعلى الرغم من وجود منتقدين للشركة، فلا يوجد لديها مشكلات في جذب المواهب التي تطمح إلى تغيير العالم.

 

– الشركة تتطلع أيضا لما هو أبعد من خدمة توصيل الأفراد بطرح تطبيق منفصل يسمى بـ “أوبر إيتس”، إلى جانب اهتمامها أيضا بالسيارات ذاتية القيادة.

 

 

8- يونيليفر:
–  لدى شركة السلع الاستهلاكية علامات تجارية في كل مكان.

– أما فيما يتعلق بموظفيها البالغ عددهم 169 ألف موظف فيتلقون تدريبا في أساليب التوظيف: برنامج قادة – المستقبل الخاص بالشركة يقوم بتدريب الموظفين المبتدئين وتعليمهم حتى يصبحوا مديرين في غضون عامين أو ثلاثة.

– الشركة تقول إنها تمتلك بيئة عمل رشيقة ومرنة وثقافة في تنظيم المشاريع.

– الموظفون أيضا ملتزمون برد الجميل: العلامة التجارية “صابون لايف بوي” أسهمت في تعليم 330 مليون شخص عادات غسيل اليدين جيدا في إطار جهود الحد من أسباب وفاة الأطفال مثل الإسهال.

 

 

9- كوكاكولا:  
– في خضم التغيير، تقوم الشركة بتبسيط أعمالها التجارية والتبديل والتغيير في كل شيء  بداية من مزاياها وحتى ممارسات العمل.

– قامت الشركة بربط الوحدات الإقليمية مباشرة بالمقر الرئيسي، مع العمل على مسار خفض التكاليف بما قيمته 3 مليارات دولار بحلول عام 2019، حيث ستعيد استثمار ذلك المبلغ في التسويق والابتكار للتحفيز على النمو.

– توظف الشركة نحو 123 ألف شخص وستقدم قريبا إجازة مدفوعة الأجر لمدة 6 أسابيع لجميع الآباء والأمهات الجدد بالشركة، وهي فكرة اقترحها أحد موظفيها.

 

 

10- جونسون آند جونسون:
– في مجمل التعليقات على العمل داخل شركة جونسون آند جونسون، تجد تعليقا يعبر عن الفخر بالعمل داخل الشركة.

 

– بعدما أعلنت الشركة أنها تقدم إجازة أبوية لمدة 8 أسابيع مدفوعة الأجر للآباء، أوضح أحد موظفيها أن الشركة تحيي عقيدتها.

 

– توظف الشركة قرابة 127 ألف شخص، وقال مدير الموارد البشرية “بيتر فاسولو ” في أحد المؤتمرات “إن نسبة التوظيف سجلت 90% على مستوى العالم”.

 

– تبحث الشركة باستمرار عن أساليب لجعل موظفيها أكثر سعادة أيضا، حيث تقوم على سبيل المثال بإلغاء عمليات التقييم الذاتي لكل موظف حتى وإن أثبتت البيانات أن وجودهم مضيعة لوقت الشركة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here