قالت “مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال” (MSCI) إنها ترحب بالإصلاحات التي أعلنت عنها هيئة السوق المالية السعودية مؤخرا.

واضافت في بيان لها  إن هذه الاجراءات ستقرب عند تنفيذها السوق السعودي من معايير الأسواق الناشئة.
وأكدت أنها ستواصل رصد التطورات الإيجابية لفتح السوق السعودي للاستثمار الأجنبي المباشر تمهيدا لضمه إلى مؤشر الأسواق الناشئة دون أن تحدد موعدا لذلك.

وكان السعودية  بدأت في يونيو من العام الماضي السماح بالاستثمار الأجنبي المباشر في سوق الأسهم السعودي، واستهدفت الانضمام لمؤشر الأسواق الناشئة “MSCI” في منتصف 2017.

ووافقت هيئة السوق مؤخرا على تعديل القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات الأجنبية المؤهلة في الأسهم المدرجة من خلال تعديل شروط تسجيل المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة، عن طريق  خفض الحد الأدنى المطلوب لقيمة الأصول التي تديرها ليكون 3.75 مليار ريال أو أكثر بدلاً من 18.75 مليار ريال أو أكثر، والسماح للمستثمرين الأجانب بتملك حصص أكبر على ألا تصل إلى 10% من أسهم أي مصدر للمستثمر الواحد.

كما وافقت الهيئة على تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة في السوق المالية السعودية من تسوية آنية (T+0) لتكون يومين بعد الصفقة (T+2) على أن يبدأ ذلك خلال النصف الأول من عام 2017.

ووافقت على تفعيل إقراض الأوراق المالية والبيع على المكشوف المشروط باقتراض الأسهم عند صدور اللوائح والقواعد المنظمة لذلك قبل نهاية النصف الأول من عام 2017.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here