نفّذت الفرق الرقابية للوزارة 2687 جولة تفتيشية في جميع مناطق المملكة، نتج على إثرها مخالفة 706 منشأة تجارية  ومصادرة أكثر من 21 ألف قطعة من شواحن الجوالات المغشوشة غير المطابقة للمواصفات السعودية نظراً لما تشكله من خطورة على سلامة المستهلكين.

كما تم استدعاء أكثر من 9 آلاف شاحن وذلك لمخالفتها لأنظمة حماية المستهلك ،حيث تنص الضوابط والشروط على أن تكون شواحن الجوالات مطابقة لأحكام نظام البيانات التجارية ونظام مكافحة الغش التجاري وإلزام كافة المنتجين والموزعين طباعة العلامة التجارية للجهة المصنعة على جميع الكميات ،إلى جانب وضع بطاقة توضح بيانات السلعة وتفاصيل أسعارها قبل عرضها للبيع في الأسواق التجارية.

و معلوم أن تلك الجولات الرقابية وما نتج عنها من مخالفات تصب في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة في سبيل تحقيق أهدافها، وتماشياً مع حرصها المستمر على إجراء مراجعات مستمرة لجميع المنتجات المطروحة في الأسواق، بهدف توفير الحماية اللازمة للمستهلكين من أي ممارسات ضارة.

وتنبه الوزارة عموم المستهلكين من شراء شواحن الجوالات المغشوشة أو المقلدة لما قد تسببه في اندلاع حرائق في المنازل أو أضرار بالغة لا قدر الله.

كما تلفت الوزارة لمخاطر الشواحن المغشوشة التي تعرض مستخدميها لخطر الصعق الكهربائي نتيجة تسرب الكهرباء منها إلى الجوالات ومن ثم لحاملي ومستخدمي الجوالات ،إضافة لما تتسببه من تلف بعض الأجزاء الداخلية لأجهزة الهاتف النقال، وهنا تهيب وزارة التجارة و الصناعة كافة المستهلكين بالحرص على شراء شواحن أصلية ومطابقة للمواصفات تفادياً لتلك المخاطر .

وتشدد الوزارة على عدم التهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين غير الملتزمين بالتعليمات الصادرة في ذات الشأن.

وتدعو وزارة التجارة والصناعة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900 أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here