اعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في بيان نشر على موقعها الالكتروني، بانها قامت باتخاذ اجراءات صارمة وذلك بهدف التقليل من استهلاك الدهون المتحولة Trans fats في المنتجات الغذائية.

واشارت الهيئة بانها ابلغت المستوردين والمصنعين بضرورة الالتزام والتقيد بشكل تام بمتطلبات اللائحة الفنية الخليجية وبالاخص تلك التي تتحدث عن “الدهون المتحولة”، كما والزمتهم بكتابة مصطلح الدهون المتحولة ضمن البيانات التغذوية على البطاقة التعريفية للمنتج.

واوضحت ان على مصنعي الاغذية والمنتجات التي تحتوي على الدهون المتحولة اعادة التفكير والنظر في مكونات هذه المنتجات من اجل ايجاد بديل لهذا النوع من الدهون، كما والالتزام بمتطلبات اللائحة، والتي تشمل على ضرورة ان يكون الحد الاقصى للدهون المتحولة للزيوت النباتية والزبدة النباتية اللينة 2%، في حين ان يكون الحد الاقصى للدهون المتحولة في الاطعمة الاخرى 5% من اجمالي محتوى الدهون.

هذا وشددت ايضا الهيئة على ضرورة ان يشمل جدول الحقائق التغذوية الخاص بالمنتجات الغذائية على كمية الاحماض الدهنية المتحولة في الطعام وحتى المكملات الغذائية، كما ويجب ان يعبر عن المحتوى بالغرامات والنسبة المئوية للقيمة اليومية على ان تظهر على العمود الموجود على الجانب الايمن للبطاقة التعريفية للمنتج.

وتاتي هذه الاجراءات الصارمة في اطار متابعة الهيئة للمستجدات الدولية والعالمية وبالاخص تلك التي تتعلق بسلامة المنتجات الغذائية واثرها على صحة المستهلك، وبينت الهيئة انها تتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية وذلك تلافيا لما يترتب على صحة المستهلك من تناول المنتجات الغذائية التي تحتوي على كمية عالية من الدهون المتحولة.

وكانت قد اوصت منظمة الصحة العالمية توصيات تشير بالا يزيد الاستهلاك اليومية من الدهون للبالغين 30% من اجمالي السعرات الحرارية المتناولة، في حين ان الدهون المتحولة يجب ان لا تزيد عن 1% من المجموع الكلي للسعرات الحرارية.

حيث وجدت الدراسات العلمية المختلفة ان زيادة تناول الدهون المتحولة مرتبط بارتفاع خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين وارتفاع الكوليسترول، وغيرها من الامراض الصحية المختلفة.

وعن الاغذية والمنتجات الغذائية التي تحتوي على الدهون المتحولة، اوضحت الهيئة ان اهم المنتجات التي تشمل هذا النوع من الدهون تضم:

السمن النباتي والزبدة النباتية الصلبة
البسكويت المملح والحلو
الكيك والفطائر
البيتزا المجمدة والمخبوزات المختلفة التي يضاف اليها السمن النباتي.
الوجبات السريعة.
بعض انواع مبيضات القهوة.
وبناء على الاجراءات الجديدة، فقد منحت الهيئة المستوردين ومصعني المنتجات الغذائية مهلة محددة قبل تفعيل هذه القرارات.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here