قال مدير إدارة رعاية المستهلك في هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج؛ الأمير سعود بن عبد الرحمن آل مقرن، أن مطلع شهر يوليو المقبل، سيشهد بدء تسجيل خدمة الكهرباء بإسم كل مستفيد؛ بما في ذلك المستأجرين، وأن 87% من المشتركين لا يتأثروا بارتفاع التعرفة الجديدة للفواتير. جاء ذلك خلال استضافته يوم أمس في برنامج “مستشار المستهلك” بجمعية حماية المستهلك.

وأشار “سموه” بأنه يحق لأي عميل بعد سداد الفاتورة، أن يتمتّع بعودة خدمة التيار الكهربائي بعد 3 ساعات، إذا كان داخل المدينة.

وعن ارتفاع التعرفة الجديدة للفواتير؛ وتأثر المشتركين بها، أكّد “المستشار” بأنها لن تطول 87% من المشتركين، باعتبار أن استهلاكهم لا يتجاوز 300 ريالاً بالشهر.

كما أكّد بأن الآلية الجديدة التي ستصدر في 1/7/2016م، ستبدأ في تسجيل خدمة الكهرباء بإسم كل مستفيد؛ وتشمل المستأجرين، حيث سيتم إلزامهم بتسجيل الفواتير التي تخصهم فترة إقامتهم؛ قبل أن تتحوّل في حال مغادرتهم لاحقاً لمالك المنزل، وستُعلن آليتها لاحقاً.

وأوضح “آل مقرن” في حدثه عن صدور قرار يقضي بإلزام جميع المباني الحكومية والخاصة بنظام “العزل الحراري”، الذي يشمل الحوائط والأسقف والنوافذ، حسب كل فئة من فئات مشتركي الخدمة.

ونصح “المستشار”؛ المشتركين بتحديث بياناتهم لدى شركة الكهرباء لتجنّب فصل الخدمة عنهم لاحقاً، مشيراً إلى أن أعداد المحدثين لبياناتهم لا يتجاوزون 3 مليون مشترك فقط على مستوى المملكة.

وعن مشاكل فواتير الكهرباء، أكّد بأن أي عميل يعترض على قراءة عدّاد الكهرباء يُلزم بدفع مبلغ 150 ريالاً في حالة ثبوت صحة القراءة وسلامة الفاتورة من الخطأ. وفي المقابل أكّد بأنه يحق لأي مشترك أن يطلب تقسيط الفاتورة الشهرية في حالة تراكم الاستهلاك نتيجة حدوث خطأ من شركة الكهرباء.

وأضاف: “ترتفع الفواتير عند زيادة استهلاك الأجهزة الكهربائية؛ حال وجود تغيرات في الحالة الجوية، وكذلك حال زيادة استخدام الأجهزة أو كونها غير فعالة أو بها أعطال، كما ترتفع إذا لم يتم اطفاء الأجهزة كلياً”.

وأكّد مستشار المستهلك “آل مقرن”، أن 420 ألف مشترك من مستفيدي الضمان الاجتماعي يحظون بخدمة السداد؛ بعد صدور توجيهات خاصة لهم من الملك عبد الله – رحمه الله -. مؤكداً بأن آلية سداد الفواتير لهم تعتمد على عدد أفراد الأسرة.

وأشار “آل مقرن”؛ إلى أنه يأتي في مقدمة المشاكل المتعلقة بالكهرباء؛ إيصال الخدمة وسداد الفواتير والإنقطاعات الكهربائية، وأن أعداد مشتركي المنطقة الوسطى تجاوزوا 2 مليون مشترك، ويوجد 5 مكاتب خدمات لشركة الكهرباء في الرياض.

ونصح “مستشار المستهلك”؛ المشتركين بالتواصل مع الهيئة حال وجود مشاكل أو استفسارات عبر تطبيقات الأجهزة الذكية؛ أو من خلال الهاتف المجاني 8001259000، أو البريد الإلكتروني: ccdept@ecra.gov.sa.

وكان برنامج “مستشار المستهلك” بجمعية حماية المستهلك، قد ناقش في حلقته الثالثة، حقوق وواجبات العملاء عند مقدّم خدمة الكهرباء، من حيث التعرفة الجديدة لفواتير الكهرباء، وكيفية التعامل مع المشاكل التي قد تواجه العملاء، وشهد البرنامج العديد من الاستفسارات الهاتفية وعبر هاشتاق البرنامج بتويتر، ومن خلال البريد الإلكتروني الخاص بالجمعية.

[/warning]

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here