أصدر وزير التجارة والصناعة د. يوسف العلي قرار وزارياً يقضي بحظر استيراد جميع أنواع الحيوانات من فصيلة المجترات (البقر والماعز والخراف والبايسن والقطاس والأبل والجمال والألبكة واللاما والنو والظباء) من الجمهورية الاسلامية الايرانية بسبب ظهور مرض الحمى القلاعية، مع السماح فقط بالسماح بدخول الابل ذات السنام الواحد.

وأوضحت مصادر مسؤولة بأن قرار التجارة بحظر استيراد من ايران القرار رقم 29 لسنة 2016 والصادر من رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية جاء فى اطار الحرص على صحة المستهلك ، حيث أصدرت التجارة قرارا يتعلق بالحظر المؤقت لاستيراد أنواع الحيوانات كافة من فصيلة المجترات فيما عدا الأبل ذات السنام الواحد.

وأضافت أن جميع الإرساليات حسب نوعها ستخضع للشروط والضوابط التي تصدرها إدارة الصحة الحيوانية بالهيئة وفق لإجراءات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والاجراء المنصوص عليه في لائحة الحجر البيطري بالكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

من جهه اخرى قالت المصادر ان «التجارة « تعقد اجتماعات دورية مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لبحث سبل التعاون بين الجهتين من اجل حماية المستهلك والمحافظة على جودة السوق.

وكانت السعودية قد اعلنت وقف استيراد اللحوم الايرانية المنشأ حتى وان كانت من خلال دول مجلس التعاون المجاورة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here