أفصح عدد كبير من الشركات السعودية عن ارتفاع تكاليف الإنتاج الخاصة بها، وذلك بعد ارتفاع أسعار الطاقة، وبعد أن قرر مجلس الوزراء السعودي يوم الاثنين رفع أسعار الوقود والمياه والكهرباء والغاز، الذي يستخدم كلقيم في قطاع البتروكيماويات في إطار إصلاحات بمنظومة الدعم تهدف إلى تكيف المالية العامة للدولة مع هبوط أسعار النفط.
وقالت شركة الأسمنت السعودية في بيان للبورصة اليوم الأربعاء: إن تعديل أسعار الطاقة المحلية سيؤدي لزيادة في تكلفة الإنتاج بنحو 68 مليون ريال (18.1 مليون دولار) خلال عام 2016، وذلك بناء على مستويات الإنتاج الحالية للشركة.
كما  قالت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات: إن تعديل أسعار الطاقة المحلية سيؤدي لارتفاع تكاليف الإنتاج الإجمالية بنسبة 8.5 %، وسيؤثر على ربحية الشركة اعتبارا من الربع الأول من 2016.
وأشارت شركة التصنيع الوطنية السعودية (تصنيع) إلى أن زيادة أسعار الطاقة المحلية سيكون لها أثر مالي بنحو 190 مليون ريال (50.7 مليون دولار) على النتائج المالية لعام 2016.
وقالت في بيان للبورصة اليوم الأربعاء: “بناء على متوسط حجم الإنتاج والأسعار الحالية للبروبان فإن الشركة تتوقع أن يكون هناك أثر مالي على النتائج المالية الموحدة خلال 2016، في حدود 190 مليون ريال تقريبا، وذلك بسبب تأثير تلك الزيادة علي تكاليف الإنتاج في مصانع الشركة داخل المملكة.
وأعلنت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) السعودية أن زيادة أسعار الطاقة المحلية سيؤدي لأثر مالي سلبي بنحو 300 مليون ريال (80 مليون دولار) خلال 2016.
كما أوضحت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) السعودية أن زيادة أسعار الطاقة المحلية سيؤدي لارتفاع تكلفة الإنتاج بنسبة 6.5 %، وأن ذلك سينعكس على ربحية الشركة اعتبارا من الربع الأول من 2016.
وأشارت شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) إلى أن تعديل الأسعار المحلية للطاقة سيؤدي لزيادة تكلفة الإنتاج بنحو 8% وأنه سينعكس على النتائج المالية للشركة اعتبارا من الربع الأول من 2016.
وأضافت في بيان للبورصة اليوم الأربعاء أن “تعديل أسعار اللقيم وتعرفة الاستهلاك نسبته 8% تقريبا من تكلفة الإنتاج الكلية، ستنعكس نتائج هذا التغيير على ربحية الشركة بدءا من الربع الأول من 2016.
وأفصحت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أنها تتوقع أن يؤدي قرار زيادة الأسعار المحلية للطاقة والكهرباء والمياه إلى ارتفاع إجمالي التكاليف السنوية للشركة بنسبة 5%.
وأضافت الشركة في بيان للبورصة أن هذا الأثر سينعكس على النتائج المالية اعتبارا من الربع الأول من 2016.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here