ضمن جهود المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية لتحديث وتطوير الأنظمة والإجراءات في كافة الشركات والوحدات الاستراتيجية بما يلبي متطلبات خطط وأهداف برنامج التحول الذي اعتمدته المؤسسة الصيف الماضي، حصل قطاع الموارد البشرية بشركة الخطوط السعودية للنقل الجوي مؤخراً على شهادة نظام إدارة الجودة (الأيزو 2008:9001) من الشركة العالمية بيرو فيريتاس.

واجتاز القطاع جميع المتطلبات المطلوبة للحصول على شهادة المواصفة الدولية، حيث قامت الشركة المانحة بعمل جولات ميدانية شملت كافة إدارات ووحدات قطاع الموارد البشرية في كل من جدة والرياض والدمام والمدينة المنورة لمراجعة وتدقيق جميع الإجراءات والوثائق بالقطاع.

وستتمكن الشركة من خلال تطبيق نظام الجودة من تحسين وتطوير العمليات وأساليب واجراءات العمل ونظام ضبط الوثائق داخل القطاع وتقليص الأخطاء وزيادة الإنتاجية والاستفادة المثلى من الموارد المتاحة والتعرف على جوانب تخفيض التكاليف وتحقيق المنافسة والارتقاء بمهارات وقدرات الموظفين بتحسين التدريب وتوفير بيئة عمل أفضل.

 

وأكد نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المشتركة المهندس بندر بن محمد القحطاني أن حصول قطاع الموارد البشرية بشركة الخطوط السعودية للنقل الجوي على شهادة نظام الجودة يُعد نقلة نوعية في تحسين خدمات القطاع ويأتي تجسيدا لاهتمام الادارة العليا في المؤسسة وإدارة الشركة بتحسين وتطوير الخدمات بجودة عالية .

 

وقال القحطاني إن جميع الأنظمة والإجراءات المتعلقة بالموارد البشرية قد خضعت للمراجعة والتحديث مؤخرا من خلال متخصصين لتطويرها بما يتوافق مع متطلبات المرحلة الحالية وهو الأمر الذي مكن القطاع من الحصول على شهادة الآيزو، مشيدا بجهود فريق العمل الذي تبني مشروع التأهيل على مدار ثمانية بقيادة ممثل نائب الرئيس للموارد البشرية لشؤون الجودة د. فهد بن حسين عشري .

 

وتسعى كثير من المؤسسات والمنشآت إلى الحصول على شهادة نظام إدارة الجودة (الايزو 9001) وذلك عن طريق استيفاء متطلباتها بهدف إنشاء نظام إداري قوى يقوم على التوثيق ويحدد المهام والمسئوليات مما يحفز الموظفين ويساعدهم في تنفيذ مهامهم بكفاءة وفاعلية.

 

ويعتبر الأيزو2008:9001 مجموعة متطلبات عامة لنظام إدارة الجودة قابلة للتطبيق في كافة المنظمات والمنشآت أيًا كان نوعها أو حجمها أو موقعها التنظيمي وهذه المواصفات تمثل نظاماً لإدارة الجودة الأكثر تطبيقا على مستوى العالم وهي مواصفة دولية صادرة عن منظمة الايزو ISO (International Organization for Standardization.).

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here