رصدت عدسة ” المستهلك ” اليوم في احد شوارع مدينة جدة شاحنة تابعة لشركة لإحدى شركات الألبان الشهيرة تتولى توزيع منتجات الشركة على المحلات والمراكز التجارية وقد تم إهمالها وترك الباب مفتوح تحت أشعة الشمس إلى جانب دخول الملوثات إلى داخل الشاحنة التي تحتوي مواد غذائية مثل الألبان والفطائر سريعة التحضر والتي تتأثر عادة بعوامل الطقس.

 

image1

 

وتشير الاشتراطات الصحية التي اعلنت الجهات الرقابية في السعودية إلى إن درجة الحرارة اللازمة لحفظ المواد الغذائية أو خزنها تختلف باختلاف النوع ولذلك نوصي بما يلي: بالنسبة للدقيق والحبوب وما شابه: يجب ان تكون درجة الحرارة اقل من 12 سنتجريد (أي من 8-10 سنتجريد) حيث إن الحشرات تتوالد في درجة 12 فما فوق.
الدواجن المجمدة والمغلفة أقل من 19 تحت الصفر سنتجريد. اللحوم المجمدة مثل: الخرفان، العجول، البقر، اقل من 18 تحت الصفر سنتجريد المواد الغذائية المعلبة – تخزن في مخازن مكيفة 20 درجة سنتجريد أو أقل.
وبالنسبة للمواد المثلجة كاللحوم والأسماك والخضراوات وغيرها يجب أن تخزن هذه الأصناف في برادات خاصة بها بحيث تثبت درجة الحرارة الداخلية لهذه البرادات بحيث لا ترتفع عن -18 درجة مئوية طوال مدة التخزين، ويجب تركيب ترمومتر على كل براد أو فريزر بحيث يبين درجة البرودة في الربع الأعلى داخل البراد المثبت به الترمومتر . كما يجب تخزين الأغذية التي تستهلك بحالتها الراهنة دون غسل او طبخ قبل تناولها بطريقة سليمة تمنع تلوثها.
وفيما يخص منتجات الالبان فانه يمكن وضع العبوات داخل صناديق من الكرتون أو الخشب وتغلق من الداخل بورق زبدة أو سلوفان أو الألمونيوم ويجب خلو العبوات من الثقوب أو الانتفاخ أو الصدأ في حالة العبوات المصنوعة من الصفيح. توضع عبوات الزبادي واللبن السائل والمتخمر في ثلاجة لا تزيد درجة حرارها على 4م. و يراعى أن يتم نقل وتخزين الحليب الخام عند درجة حرارة منخفضة في حدود 10م حتى لا تتغير خواصه.  اذا يجب حفظ الحليب المعقم بعيداً عن مصادر الحرارة وبحيث لا تزيد درجة حرارته عن درجة حرارة الغرفة العادية ويجب ألا تتجاوز درجة حرارة الحليب المبستر 10م عند النقل والتخزين.

ويتم تخزين القشدة تحت ظروف خاصة بعيداً عن مصادر الحرارة والتلوث والتلف وألا تزيد درجة حرارة التخزين أو العرض للقشدة المبسترة عن 10 إلى 15م.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here