حذر خبير التغذية رضا العواد من تناول العصائر المصنعة لعدم احتواءها على فوائد صحية مشيرا الى ان جميع انواع العصائر في الاسواق غير طبيعة وتؤذي الصحة.

ودعا العواد المستهلكين في مقطع على نشره على اليو تيوب  الى العودة الى شرب العصائر الطبيعة التي تباع في محلات العصائر الطازجة للحصول على المردود الصحي للجسم.

وكان الدكتور خالد المدني استشاري التغذية العلاجية الصحية والنائب السابق في هيئة الغذاء والدواء طالب بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بتولي هيئة الغذاء والدواء كافة الصلاحيات المتعلقة بالجوانب التشريعية والرقابية والتنفيذية الخاصة بالأغذية بأسرع مايمكن وعدم بقاء الجانب التشريعي للتغذية مرتبطا بهيئة المواصفات والمقاييس وهذا من المتوقع أن يتم قريبا جدا لأن هيئة الغذاء والدواء هي الأقدر على تحديد صلاحية الأغذية من عدمه ويجب أن تتم اختبارات دقيقة لكافة العصائر المعلبة سواء العصائر المعلبة سواء المصنعة محليا بمواد مستوردة أو المصنعة خارجيا والمستوردة إلى السوق المحلي لمعرفة مطابقتها للمواصفات الغذائية وخلوها من أي مواد حافظة ضارة وخلوها من أي ملوثات والتأكيد على ضرورة التخزين الصحي السليم للمواد الغذائية سواء في المصانع المنتجة أو في المخازن لدى تجار الجملة والقطاعي ومحلات البوفيهات والمطاعم لأن الكثير من المواد الغذائية تفسد وتصبح ضارة وخطرة على الصحة نتيجة تخزينها في مخازن غير مهيأة وغير جيدة التهوية وغير صحية أو تصل إليها الشمس مباشرة وهذا الأمر يجب أن يحظى باهتمام كبير من الأجهزة الرقابية في التجارة والأمانات والبلديات في كافة المدن .

وأكد الدكتور المدني على أهمية اتباع الأنماط الغذائية السليمة والحرص على عدم الإفراط في تناول العصائر المعلبة والتي تعتمد على اللون والنكهة وقليلا من المواد الطبيعية لأن هذه العصائر تحتوي على كميات من المواد السكرية والسعرات الحرارية التي يحولها الجسم إلى دهون ضارة.. مشيرا إلى أن تناول هذه العصائر والمشروبات الغازية مرة كل شهر لا يمثل ضرراً ولكن الخطورة على الصحة تكمن في الإكثار من تناولها خاصة من قبل الأطفال.. وأوصى الدكتور المدني بتناول الفاكهة الطبيعية مباشرة لما لها من فائدة غذائية وصحية كبيرة.

نقلا عن موقع اليوتيوب

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here