تداول المستهلكون على شبكة التواصل الاجتماعي طريق اعداد الرز المديني والذي نال اعجاب الكثير من المتابعين، ويظهر المقطع احد الشباب السعوديين الذين يعملون في تحضير هذه الطبخة الشهيرة في السعودية

ويدخل الارز المديني ضمن العادات والتقاليد الخاصة بكل بلد موروثات شعبية تميزها عن غيرها ، وتستمر هذه العادات على مر الأجيال والسنين ، وتختلف باختلاف المناخ وطبيعة الحياة ونوعية النباتات المزروعة بكل بلد.

ومن افضل الأكلات السعودية : المفطح : تتكون من الذبيحة و الرز والكثير من البهارات مثل القرفة والقرنفل و الهيل والفلفل الأسود والزعفران وقليل من الثوم ، ويضاف اليها المكرونة المسلوقة وتزين بالبيض المسلوق . يسلق اللحم في قدر كبير مضاف اليه البهارات حتى النضج ثم ينشل اللحم ويضاف اليه الثوم والزعفران ويدخل الفرن حتى يحمر ، يسوى الرز بمرق الخروف حتى النضج وبعد ذلك يوضع الرز وفوق لحم الخروف المحمر وعلى ويزين بالبيض ويقدم ، وعادة ما تقدم هذه الأكلة في التجمعات العائلية والأعياد .

الكبسة : من أشهر الأكلات السعودية ، وتحتل الكبسة مكانة بين الأكلات السعودية اذ أصبحت تقدم في مطاعم الوجبات السريعة وبطرق عديدة فالكبسة قديما ما تطهى بلحم الخروف وحديثا نوع من التغيير تطهى بالدجاج أو السمك أو الجمبري . وتحضر الكبسة بسلق الدجاج المضاف حتى النضج ثم يسوى البصلفي الزيت مع الطماطم والقليل من معجون الطماطم المضاف إليه بهارات الكبسة الشهيرة من الهيل واللومي والقرفة والزبيب حتى يتسبك ثم يضاف اليه الأرز طويل الحبة ويترك حتى النضج ، يحمر الدجاج ويقدم على رز الكبسة مع تزيينه بالمكسرات .

السليق : أهم وأشهر الأطباق في مناطق الحجاز والطائف ، وهي كبسة الأرز الأبيض مع اللحم الخروف أو الدجاج ، والأرز والحليب ، وعجون الطماطم ، والبهارات من قرفة وفلفل وقرنفل والهيل والكزبرة والزبدة .

مكبوس السمك : وهي من أفضل الأكلات السعودية والخليجية ، وتعد من السمك والأرز وخليط من توابل القرفة والفلفل الأسود والزعفران ، ويعد بتتبيل السمك لفترة بالثوم والليمون ثم قليه بالزيت ، ثم يفلى البصل ويضاف للماء المغلي مع التوابل وقليل من الزيت والملح ويترك حتى ينضج ويقدم مع السمك المقلي وشرائح الليمون .

الحنيذ : طبق تشتهر به معظم مناطق شبه الجزيرة العربية مثل اليمن وعسير ، والحنيذ يأكل مع الأرز أو خبز الذرة الحمراء الخمير وبقدم الحنيذ في احيان كثيرة على وجبة الافطار ، ويحضر في حرارة مرتفعة لاذابة دهون لحم الخروف عل الرز وغيره ، يتبل لحم الخروف لفترة مناسبة بالبهارات والزعفران والملح والفلفل الاسود ، ثم يشك الخروف مقلوبا على تنور المبني حت الأرض على أن تكون نار التنور ساخنة بدرجة كبيرة ومتوهجة ، ويضع فوقه قدر كبير لطبخ الرز أو الفربك بالماء ، يغطى التنور ويترك الخروف لأربع ساعات ، ويقدم المنسف المندي بدهن الخروف ، يقدم المنسف مزين بالبيض المسلوق مع بصل محمر جوانح وشرائح الليمون .

https://www.youtube.com/watch?v=40zzDn9y29k

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here