ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء أكثر من 58 ألف منتج مخالف للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، خلال حملات تفتيشية شملت محلات بيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة أثناء الفترة ما بين 19/11/1435هـ و09/04/1436هـ.

 وقالت “الهيئة”: “نفذت فرق التفتيش جولات على 315 محلاً لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة في أنحاء المملكة، وضبطت 58016 منتجاً مخالفاً للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، شملت 5319 جهازاً لقياس السكر، 10194 شريطاً لأجهزة قياس السكر، 1621 إبرة وخز لأجهزة قياس السكر، 9682 إبرة طبية جراحية، 1669 جهازاً لقياس ضغط الدم، 606 قفازات جراحية، 346 سماعة طبيب، 1137 جهازاً لقياس درجة الحرارة، 315 جهازاً للاستنشاق، 61 جهاز منظم أكسجين، 7448 كاشف اختبار حمل، 357 قناع أكسجين و19261 منتجاً طبياً آخر”.
وأضافت: “أبرز المخالفات التي ضبطها المفتشون تمثلت في عدم الحصول على رخصة للمنشأة، عدم تجديد الرخصة، عدم وجود رخصة إذن بالتسويق من الهيئة، وجود منتجات مقلدة ومغشوشة ومنتجات منتهية الصلاحية أو تالفة، غياب تعليمات الاستخدام باللغة العربية لجهاز منزلي، مخالفات البطاقة التعريفية للمنتج وعدم مطابقة تردد الجهاز الطبي للمواصفات السعودية”.
وأردفت “الغذاء والدواء”: “أتلف المفتشون بعض المنتجات، واشترطوا إجراء الخطط التصحيحية اللازمة على منتجات أخرى مخالفة محددة بفترة زمنية مع متابعة تنفيذها، وذلك بقيدها في نظام السجل الوطني للأجهزة والمنتجات الطبية، وإصدار شهادات الإذن بالتسويق لها، مع تعليق الرخصة في حال عدم الالتزام، بما يؤدي إلى وقف أنشطة الاستيراد والتوزيع للمنشأة المخالفة”.
من جهة أخرى، أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء ضرورة الالتزام باشتراطات التخزين الجيد في مستودعات الأعلاف، حتى لا يصيبها ضرر ينعكس على الحيوانات وينتقل عبر السلسلة الغذائية إلى الإنسان.
ونظمت “الهيئة” ورشة عمل في الرياض بعنوان: “آلية ترخيص منشآت الإضافات العلفية غير الدوائية وتسجيل منتجاتها”، لاستعراض آلية التسجيل الإلكتروني للمنشآت والمنتجات العلفية بنظام السجل الوطني للأعلاف.
ووضعت “الهيئة” دليلاً إرشادياً لتسجيل وترخيص منشآت الأعلاف والمنتجات العلفية، يوضح المعلومات الواجب توفرها في المباني والآلات والعاملين وطريقة الإنتاج والتوزيع والرقابة على الجودة.
وخصصت دليلاً إرشادياً لتسجيل الأعلاف والمنتجات العلفية غير الدوائية يشرح إجراءات ومتطلبات تسجيل وترخيص منشآت الأعلاف والمنتجات العلفية، للتأكد من سلامة ومأمونية غذاء الحيوان وسلامة منتجاته للإنسان بما يتوافق مع نظام الأعلاف والمواصفات واللوائح الفنية المعتمدة لدى “الهيئة”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here