كدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها ستطبق الإدراج الالكتروني الإلزامي على منتجات التجميل المصنعة محلياً والمستوردة بناء على نوع المنتج ابتداء من 12 جمادى الآخرة 1436هـ الموافق 1 إبريل 2015م.

وأضافت أن بإمكان جميع الشركات التقدم بطلب إدراج منتجاتها من الآن خلال الفترة غير الإلزامية، كما يلزم مصانع ومستودعات منتجات التجميل المحلية الحصول على ترخيص من الهيئة لإدراج منتجاتها.

ودعت مصانع ومستوردي منتجات التجميل إلى جدولة منتجاتهم والبدء في إدراجها، لافتة إلى أن المنتجات المدرجة خلال 2015م ستكون معفاة من المقابل المادي لإدراج المنتجات.

وذكرت أن الإدراج الالكتروني سيكون إلزامياً لمنتجات العناية بالفم ابتداء من أبريل 2015، ولمنتجات العناية بالأظافر اعتباراً من يونيو 2015، ولمنتجات العناية بالشعر وفروة الرأس ابتداء من أكتوبر 2015، ولمنتجات العناية بالبشرة اعتباراً من يناير 2016 (كما هو موضح في الصورة المرفقة).

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء بدأت في ذي الحجة 1435هـ العمل بنظام إدراج منتجات التجميل الالكتروني (eCosma)، الذي يهدف إلى التحقق من مطابقة منتجات التجميل للمواصفات الفنية قبل السماح بتسويقها، ويسهل متابعة هذه المنتجات بعد التسويق للتحقق من جودتها ومأمونيتها، ويساعد في سحب ما يثبت ضرره منها على المستهلك، عبر برنامج تتبع مخصص لمثل هذه الحالات.

كما يتم من خلال (eCosma) ترخيص مصانع ومستودعات منتجات التجميل المحلية بشكل سريع، وربط منتجات التجميل المدرجة بهذه المنشآت لتسهيل تتبع سلسلة التموين الخاصة بها.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here