طالب مختصون في حماية المستهلك في السعودية الهيئة العامة للدواء والغذاء بالتدخل العاجل لفحص شاي الكبوس الوارد من اليمن بعد ما نقل موقع يمن برس إنباء عن وجود مواد ضاره بالمستهلك وعبارة تظلل المستهلك على إن الشركة حاصلة على شهادة الايزو العالمية
وقال المختصون إن شاي” الكبوس” الذي دخل إلى الاسواق السعودية في الآونة الاخيرة انتشر بشكل كبير مما يتطلب التدخل العاجل من الهيئة وإعلام المستهلك بمدى صحة المعلومات المتداولة حول المنتج وذلك بهدف تقديم المعلومة الصحيحة وتطمين جمهور المستهلكين.
وبحسب التقرير الذي نشره موقع يمن برس ان شركة الكبوس التي تقوم بإستيراد وتعئبة شاي الكبوس على تظليل المستهلك عبر تأكيد حصولها على شهادة الجودة العالمية ISO9001 والتي تتعلق بجودة الإدارة ولا تتعلق بسلامة شاي الكبوس وصلاحيته للإستخدام.
واوضح التقرير حسب موقع يمن برس أن الشركة التي منحت شركة الكبوس شهادة الأيزو 9001 قد سحبت الشهادة عن شركة الكبوس، لكن شركة الكبوس تصر على التأكيد أنها حاصلة على هذه الشهادة وتصر على طباعة معلومات حصولها على منتجاتها مثل شاي الكبوس وبن الكبوس.
وتشير المعلومات طبقا للتقرير إن الملعومة المطبوعة على شاي الكبوس أن الشركة حصلت على شهادة الأيزو عبر شركة QMI ولدى الرجوع إلى قائمة الشركات اليمنية الحاصلة على الشهادة عبر شركة QMI في موقعها الإلكتروني، لم تكن شركة الكبوس ضمن القائمة مما يعني أن الشركة قد سحبت الشهادة من شركة الكبوس.
بالإضافة إلى كون طباعة الشهادة بهذا الشكل التضليلي الذي يوحي أنها شهادة لمنتج شاي وبن الكبوس وهي شهادة لجودة الإدارة، فإن الإستمرار في طباعة هذه المعلومات على المنتج رغم سحبها عن شركة الكبوس يعد مخالفة كبيرة تدل على مدى الغش التجاري الذي تمارسه شركة الكبوس التجارية على المستهلك اليمني.
واضاف يحتوي شاي الكبوس على عبارات تضليلة آخرى مثل عبارة “مستوى عال من الجودة ومذاق منعش وفريد يأخذك إلى عالم من الأحساسيس الرائعة” وهذه العبارات تعتبر ممنوعة قانونياً.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here