مصدرالمستهلك من الرياض

أوضحت هيئة الغذاء والدواء، أن مادة جلوتامات الصوديوم الأحادية الموجودة في مكعبات مرق الدجاج تعد آمنة، ومسموح بها، مشيرة إلى أنها لا تسبب السرطان وفقًا للدراسات العلمية.

وذكرت الهيئة –عبر تويتر- ردًا على استفسار من أحد المواطنين، أن جلوتامات الصوديوم الأحادية هي أحد المضافات الغذائية المسموح باستخدامها وفق التشريعات المحلية والدولية باعتبارها مادة معززة للنكهة في الأغذية.

وكانت هيئة الغذاء والدواء ذكرت –في وقت سابق- أن مكعبات مرقة الدجاج تستخدم معززًا للنكهة في الأغذية؛ لاحتوائها على ملح الطعام والبروتينات النباتية المهدرجة وخليط من التوابل وملح جلوتامات الصوديوم الأحادية التي تعتبر المكوِّن الرئيس المعزز للنكهة في المنتج.

وأشارت إلى أن جلوتامات الصوديوم الأحادية، تتوفر بشكل طبيعي في العديد من الأغذية، مثل: اللحوم والدواجن والأسماك والجبن والحليب «بما في ذلك حليب الأم» والعديد من الأغذية الأخرى.

وأوضحت أن جلوتامات الصوديوم الأحادية تعد آمنة وفق العديد من الدراسات التي قامت بها منظمات دولية عدة، ولم يثبت علاقتها بمرض السرطان، بينما بيّنت النتائج بعض الآثار السلبية المؤقتة عند تناولها، تتمثل في الصداع وتنمل الأطراف واحمرار أو وخز الجلد والخفقان والنعاس للأشخاص الذين لديهم حساسية من جلوتامات الصوديوم الأحادية، واستهلكوا أكثر من 3 جرامات منها بشكل مباشر، دون إضافتها للغذاء.

وأضافت هيئة الغذاء والدواء، أن مكعبات مرق الدجاج من محسنات النكهة عالية الملوحة، ولذلك توصي الهيئة بالتقليل من استخدامها

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here