مصدرالمستهلك من الرياض

قال يوسف بن عبد الله البنيان، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية، إن نتائج الربع الثالث من عام 2020م استفادت من تحسن النشاط الاقتصادي وزيادة أسعار النفط التي أدت بدورها إلى ارتفاع أسعار المنتجات، مشيرا إلى أن العمليات التشغيلية في سابك وقوة سلسلة إمداداتها العالمية استمرتا في تمكين الشركة من مجابهة التحديات التي تلقي بظلالها على الاقتصــاد العالمي. مبينا أن أداء أعمال الشركة، بالإضــافة إلى الأداء التشــغيلي، اظهرا المرونة التي تمتلكها سابك مما انعكس على تحقيق أحجام مبيعات عالية في الربع الثالث من 2020م وأسهم في تحسين الهوامش في هذا الربع.

وأضاف البنيان أنه بعد أن تأثر العالم بجائحة كورونا كان لزاما أن يتم التأقلم والتعايش مع الواقع الجديد بعد الجائحة. ونستشعر أهمية قطاع صــناعة الكيماويات في عودة الاقتصــاد العالمي ودورنا في ذلك. وكما أننا نلاحظ أن التعافي يســتمر، نبقى في ( سابك) ملتزمون بحماية صحة الموظفين و سلامتهم، ودعم موا صلة إمداداتنا للزبائن، والتعاون مع الحكومات والسلطات الصحية حول العالم.

وأ شار البنيان أن الشركة قامت بتسويق لطرح سندات مقسمة إلى شريحتين بقيمة مليار دولار في سبتمبر الما ضي. وتمثل الشريحة التي تبلغ مدتها 30 عامًا أول إدراج لسندات في بورصة تايوان من شركة سعودية، وهي سندات “فورموزا”. مؤكدا أن هذا الإصــدار يبرز مرونة (ســابك) وقدرتها على مواجهة ظروف الســوق وجاذبيتها لقاعدة متنوعة من المســتثمرين الباحثين عن فترات اســتحقاق مختلفة، ما أدى إلى تحفيز الطلب والوصــول إلى أســعار مناســبة. وهذا يعكس مواصــلة تمتع الشركة بمركز مالي متميز مدعوما بميزانية وتصنيف ائتماني قوي.

وتابع:”يظل تركيزنا منصب على تعزيز الاستدامة والابتكار في صناعة الكيماويات”. فعلى صعيد التزامنا بتعزيز مصادر الطاقة المتجددة، وقعنا اتفاقية مع شركة (إبردرولا)، إحدى أكبر شركات مرافق الكهرباء في العالم، والتي ستسهم في أن يصبح مصنع البولي كربونات التابع لنا في رتاخينا بإسبانيا أول مصنع كيماويات بهذا الحجم في العالم يتم تشغيله بالكامل باستخدام الطاقة المتجددة.

وستشهد الصفقة استثمار (إبردرولا) ما يقرب من 70 مليون يورو لبناء منشأة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 100 ميغاوات من خلال حوالي 263 ألف لوح شمسي، على أرض مملوكة لـ (سابك)، ما يجعله أكبر منشأة صناعية لتوليد الطاقة المتجددة في أوروبا. 
ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المحطة في عام 2024م، حيث سيتمكن زبائن (سابك) من الحصول على حلول البولي كربونات المصنعة بالكامل بواسطة الطاقة المتجددة.

يذكر أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” أعلنت عن تحقيق صافي ربح بـ 1.09 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 740مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 47%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2020م “9 أشهر”.

وبلغ اجمالي الربح 6.5 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 7.98 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 18%.
 
أما الربح التشغيلي فبلغ 2.1 مليار ريال خلال الربع الثالث, مقابل 3.79 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 45%.

وبلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 2.18 مليار ريال، مقابل ربحية بـ 6.09 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.73ريال، مقابل ربحية بـ 2.03ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here