مصدرالمستهلك من الرياض

متى تفتح المنافذ السعوديه البريه هو سؤالُ طرحه المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي قي وسم “المنافذ البرية ” مطالبين بضرورة فتحها لتسهيل حركة المسافرين.

وكانت المملكة العربية السعودية قد فتحت المنافذ البرية مع 4 دول خليجية بشكل جزئي، ثم بعدها انتشرت أخبار عن فتح المنافذ البرية بشكل كلي مع جميع الدول المجاورة للمملكة.

وتعتبر المنافذ الحدودية ذو أهمية كبيرة للمواطنين والمقيمين حيث تعتمد عليها:

  • حركة التجارة بين السعودية وجيرانها من دول الخليج وباقي الدول مما يجعلها ذات أهمية للتجار وحركة التجارة التي تنعكس على المواطنين أيضًا في توفر السلع.
  • عودة المواطنين والوافدين وعبورهم من وإلى السعودية.

يذكر أن السعودية تمتلك 16 منفذ حدودي بري (منهم ما يستخدم للحج والعمرة فقط) مع دول الجوار أشهرها هو جسر الملك فهد الذي يربط السعودية بالبحرين، وكانت المنافذ الحدودية سواء البرية والجوية والبحرية قد تم إغلاقها منذ أزمة كورونا منذ منتصف مارس الماضي ولمدة خمسة أشهر.

وكانت الإجابة على سؤال متى تفتح المنافذ البرية السعودية لدول الخليج الأربعة الإمارات والأردن والكويت والبحرين مبكرة، حيث تم صدر مرسوم ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز وصدر القرار بعدها من سفارات الدول الخمس بفتح المنافذ البرية بين كل دولة منهم والسعودية ولكن مع اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة في المملكة، وهذا القرار سيتيح للموطنين السعوديين العالقين منذ 5 أشهر العودة للمملكة والعكس.

وانتشرت بعض الأخبار عن متى تفتح المنافذ السعوديه البريه ، وتم ذكر موعد 9 أغسطس كموعد لفتح المنافذ البرية السعودية بشكل كلي ولكن أوضحت هيئة العامة للجوازات السعودية عبر حسابها على تويتر إلى عدم صحة هذه الإشاعات وأن الهيئة سوف تعلن بشكل رسمي عند اتخاذ قرار في هذا الصدد. [1]

وتسعى المملكة لعودة الحياة بشكل تدريجي بما يضمن سلامة المواطنين لذلك تم اتخاذ قرار الفتح الجزئي كما ذكرنا في السابق، وسيتم اتخاذ قرار الفتح الكلي في الوقت المناسب.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here