مصدرالمستهلك من الرياض

قال المهندس محمد بن أحمد الموكلي الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، إن الشركة تعمل على إدارة نحو 139 مشروع في المنطقة الشرقية، بقيمة إجمالية تبلغ نحو 3.5 مليار ريال.

وحسب بيان للشركة على موقعها فإن هذه المشاريع التي تنفذ في المنطقة الشرقية تتضمن 93 مشروعا للخدمات المائية والبيئية بتكلفة 2.7 مليار ريال، وتشمل تطوير محطات تنقية المياه، وإنشاء شبكات لخدمات المياه والصرف الصحي، وإنشاء خزانات ومحطات للضخ، وأخرى للرفع وخطوط للطرد، إضافة إلى مشاريع للتوصيلات المنزلية لربط العملاء بالخدمات المائية والبيئية.

وتتضمن المشاريع التشغيلية 46 مشروعا خدمات المائية والبيئية بتكلفة 835 مليون ريال، وتشمل تشغيل محطات معالجة الصرف الصحي ومحطات الضخ للمياه والخزانات ومنظومة شبكات خدمات المياه والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية.

 

وأوضح الموكلي أن المشاريع الجاري تنفيذها في المنطقة تأتي لتعزيز منظومة مصادر المياه والبنى التحتية للخدمات، وزيادة نسبة التغطية وفقًا لمرتكزات الاستراتيجية الوطنية للمياه التي تهدف للوصول إلى قطاع مياه مستدام.

 

وأشار إلى أن الشركة تعمل مع “المؤسسة العامة للري” وشركة “أرامكو السعودية” وعدد من الجهات الأخرى للاستفادة من إنتاج محطات المعالجة الثلاثية في المنطقة، حيث ارتفعت معدلات الضخ خلال هذا العام بنسبة 35%، مبينا أن كمية المياه التي يتم ضخها من الخبر بلغت حوالي 135 ألف م3/يوم، تضاف إلى ما يتم إنتاجه في محطات محافظة الأحساء للاستفادة من المياه المعالجة ثلاثياً وفقًا للمعدلات العالمية المعمول بها في ري المزروعات، والمساهمة في المحافظة على موارد المياه الجوفية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here