الاقتصاد الرياض
مصدرالمستهلك من الرياض

حقق إنفاق المستهلكين في السعودية، نموا من خلال الإنفاق عبر نقاط البيع خلال الأسبوع المنتهي في 6 (يونيو) الماضي، 142 في المائة، مقارنة بالأسبوع السابق له المنتهي في 30 مايو.
ويعد هذا الأسبوع هو الأسبوع الأول من رفع منع التجول الجزئي في السعودية الذي جاء عبر عدة مراحل، الأولى من 28 (مايو) حتى 30(مايو) التي كان التجول من السادسة صباحا حتى الثالثة مساء، والمرحلة الثانية من 31 أيار\(مايو) حتى 20 (يونيو) التي يسمح التجول فيها من السادسة صباحا حتى الثامنة مساء.
وبحسب بيانات استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، بلغ إنفاق المستهلكين خلال الأسبوع المنتهي في 6 حزيران (يونيو) الماضي 7.85 مليار ريال، مقارنة بـ3.25 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه، ويأتي هذا الارتفاع الكبير كون أن الأسبوع الذي سبقه شمل أربعة أيام من منع التجول الكامل قبل أن يكون التجوال من السادسة صباحا حتى الثالثة مساء.
وبحسب البيانات المتوافرة، فإن إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع خلال الأسبوع المنتهي في 6 حزيران (يونيو) يعد أعلى إنفاق في آخر أربعة أسابيع، كذلك يعد أعلى من متوسط الإنفاق الأسبوعي منذ بداية العام حتى (أبريل) الماضي البالغ 5.96 مليار ريال، حيث تأثر بإنفاق  (أبريل) وهو أقل إنفاق عبر نقاط البيع في نحو عامين.
ويأتي تحسن إنفاق المستهلكين عبر نمو جميع قطاعاته،  من ضمنها قطاع الأطعمة والمشروبات نما بنحو 38 % وهو الذي يشكل 16.3 % من مبيعات قطاع البيع خلال الأسبوع المنتهي في 6 يونيو، كذلك قطاع الصحة الذي نما بنحو 96%، في حين نجد نمو قطاع المطاعم والمقاهي بنحو 57 في المائة بإنفاق بلغ 620.3 مليون ريال

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here