مصدرالمستهلك من مكة المكرمة

اكد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة مروان عباس شعبان،أن المملكة اكتسبت خبرات كبيرة في السابق لمواجهة مثل هذه الأوضاع، وقد استطاعت الجهات المختصة التعامل بروية مع ما يقتضيه الحال بالحج والعمرة في أوقات سابقة وفقا للضرورة وأن المعالجة الاستباقية لكافة الأجهزة المعنية بالحد من الوباء هي إجراءات في محلها الصحيح.

جاء ذلك في تعليق له على خلفية قرار المملكة تعليق العمرة والزيارات، مؤكدا أن الأمر سينجلي قريبا، مع المعالجات الاستباقية التي تقوم بها كافة الأجهزة المعنية للحد من خطورة فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19”.

وقال إن إعلان وزارة الحج واضح، وهو تعليق العمرة والحجوزات حتى وقت آخر، معربا عن توقعاته بوجود آليات لحل قضية الحجوزات الراهنة، سيجري العمل عليها بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة وشركات العمرة والمكاتب السياحية والمعتمرين.

ولم يخف شعبان احتمالية الخسائر التي يمكن أن تلحق القطاع بالكامل من شركات عمرة وإعاشة وتموين وخطوط طيران وفنادق، مشيرا إلى أنه سيجري التعامل معها وفق المعطيات الراهنة والممكنة، لكنه عاد للتأكيد إلى أن تعليق عمليات العمرة هو تعليق مؤقت لا نهائي، لمنع وصول فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” إلى المملكة.

وشدد رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة على أن حركة المعتمرين ستستأنف بعد اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والاستعدادات الكاملة المتعلقة بالفحص والتعامل مع الأمر، وقال: أتوقع أن يكون هذا الاستئناف في وقت قريب جدا، وحسب خبرتي فإنه رغم  تفشي أوبئة في سنوات سابقة كإنفلونزا الخنازير والطيور، إلا أن المملكة استخدمت خبراتها المتراكمة في التعاطي مع هذه الظروف ولم تعلق الحج حينها، بل اتخذت كافة التدابير اللازمة دون تعليق الحج.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here