مصدرالمستهلك من الرياض

أعلنت شركة السوق المالية السعودية “تداول”، عن تحديث منهجية المؤشرات وإدارتها، حيث تتضمن هذه التحديثات حساب الأسهم الحرة (المتاحة للتداول) وتمكين الانضمام السريع إلى مؤشر السوق الرئيسية (تاسي)، وحساب وصيانة المؤشرات ذات الحد الأعلى على النحو الآتي:

1- تحديث منهجية حساب الأسهم الغير متاحة للتداول المملوكة من قبل جهة حكومية (إذا كانت 5 % أو أكثر)، وملكيات الأسهم المقيدة، وملكية الشركة لأسهمها، والملكية المسيطرة، وملكية أعضاء مجلس الإدارة.

2- تطبيق آلية جديدة للطروحات الكبيرة لتمكين الانضمام السريع إلى مؤشر السوق الرئيسية (تاسي)، بحيث يمكن ضم تلك الأوراق المالية إلى المؤشر بنهاية اليوم الخامس من التداول.

3- تطبيق حد أعلى على مؤشر السوق الرئيسية (تاسي) بنسبة 15 %.

وفيما عدا آلية الانضمام السريع إلى مؤشر السوق الرئيسية (تاسي) النافذة من تاريخه تكون هذه التغييرات نافذة بنهاية الربع الرابع لعام 2019م بالتزامن مع صيانة المؤشرات الربع سنوية، بحسب “تداول”.

وتضمن تحديث منهجية المؤشرات استثناءات من قاعدة الانضمام – الدخول السريع للمؤشر، كما يلي:

– يمكن إعادة النظر في استثناءات معايير الأهلية لإضافة الاكتتابات الأولية الكبيرة إلى المؤشر، التي قد تكون مؤهلة للانضمام السريع للمؤشرات.

-تعتبر الاكتتابات الأولية ذات القيمة السوقية للأسهم الحرة التي لا تقل عن 10 مليارات ريال سعودي مؤهلة للانضمام السريع إلى مؤشر السوق الرئيسي.

– يتم استخدام سعر الإغلاق ليوم التداول الأول لحساب القيمة السوقية للأسهم الحرة.

– يتم الإعلان عن الانضمام السريع للاكتتاب الأولي في نهاية اليوم الأول للتداول.

– تاريخ نفاذ الدخول السريع: في حال صدور موافقة لجنة الإشراف على المؤشرات لتضمين الاكتتاب الأولي الكبير كانضمام سريع، يكون الانضمام فعال بعد إغلاق اليوم الخامس للتداول للورقة المالية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here