مصدرالمستهلك من الرياض

كشفت وزارة الصحة، في التقرير السنوي للأمراض المنقولة بالغذاء لعام 2018، عن تسجيل 2191 حالة إصابة بالتسمم الغذائي خلال 2018، توفيت منها 3 حالات، فيما يقدر المعدل السنوي العام لحالات الوفاة بسبب التسمم الغذائي لكل 100 ألف نسمة في المملكة 11 حالة وفاة.

وعدت وزارة الصحة، فاشيات الأمراض المنقولة من أهم التحديات التي تواجهها، وذلك لدور الوزارة في الحد من حوادث التسمم الغذائي بالمملكة، حيث يتم التبليغ عن فاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء من المستشفيات الحكومية والخاصة لمنسقي السلامة الغذائية بالمناطق أو من ينوب عنهم، ومن ثم لإدارة السلامة الغذائية بالإدارة العامة لصحة البيئة، وذلك خلال 24 ساعة من اكتشاف الحالات المصابة.

وكشف التقرير عن الجهات المسؤولة عن تقصي فاشيات التسمم الغذائي، حيث تتولى وزارة الصحة مسؤولية التقصي من مصدر منزلي، بينما تقصي الفاشيات من مصدر عام هو مسؤولية اللجنة الرباعية التي تضم «وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الصحة، الهيئة العامة للغذاء والدواء، وزارة الداخلية»، ويتم إرسال كافة التقارير النهائية لإدارة السلامة الغذائية خلال 60 يوما من البلاغ الابتدائي.

وأشار التقرير إلى أن 71% من حالات التسمم الغذائي في 2018 كانت لسعوديين، مقابل 29% لغير سعوديين، فيما تبلغ نسبة السعوديين الذين تعرضوا للإصابة من الفاشيات المنزلية 79% مقابل 21% غير سعوديين.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here