مصدرالمستهلك من الرياض

 

 

تتجه أنظار المستثمرين اليوم إلى المملكة ترقباً لإعلان النطاق السعري للاكتتاب في الطرح العام الأولي لسهم أرامكو العملاقة للنفط، والذي سيكون موعداً لانطلاق اكتتاب الأفراد، فيما سيكون الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب بها في الخامس من ديسمبر المقبل.

وكانت نشرة إرشادات أصدرتها البنوك في المملكة، ذكرت أنه من المقرر بدء فترة بناء سجل الأوامر لطرح أرامكو اعتبارًا من اليوم الأحد 17 نوفمبر، وسيستمر حتى 4 ديسمبر المقبل، وسيكون اكتتاب الأفراد بناءً على سعر محدد وهو النطاق السعري الأعلى الذي سيتم الإعلان عنه حينها، فيما سينتهي الاكتتاب في 28 من الشهر الجاري.

وأشارت تقديرات لسيناريوهات سعرية غير رسمية، إلى احتمالات عدة، منها بلوغ سعر الاكتتاب في سهم أرامكو 37.5 ريال، أو 10 دولارات، في حال إذا ما تم احتساب القيمة السوقية لأرامكو بنحو تريليوني دولار، فيما تشير توقعات الاحتمال الثاني إلى سعر طرح بقيمة 32.8 ريال أو 8.7 دولار، إذا تم تقييم القيمة السوقية عند 1.7 تريليون دولار.

فيما يذهب الاحتمال الثالث إلى أن يبلغ سعر السهم 28 ريالاً أو 7.5 دولار، في حالة ما إذا تم تقييم القيمة السوقية عند 1.5 تريليون دولار، بينما الاحتمال الرابع يتوقع أن يكون السعر عند 23.4 ريال أو 6.2 دولار، إذا كانت القيمة السوقية للشركة 1.25 تريليون دولار. وأخيراً الاحتمال الخامس لوصول السعر إلى 18.7 ريال أو 5 دولارات، إذا كانت القيمة السوقية للشركة تريليون دولار واحد.

وقالت نشرة أصدرتها «سامبا كابيتال» التي تدير الاكتتاب، عن إرشادات الاكتتاب للطرح العام الأول لأسهم أرامكو، حيث أوضحت أن الاكتتاب سيتاح للأفراد بناءً على سعر محدد هو الأعلى للنطاق السعري الذي سيتم إعلانه مع بدء الطرح للأفراد يوم الأحد.

وبحسب نشرة الإصدار، ستبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات اليوم 17 نوفمبر وتنتهي في 4 ديسمبر، ويبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، برأسمال 60 مليار ريال (16 مليار دولار)، من دون قيمة اسمية.

 

 

 

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here