مصدرالمستهلك من الرياض

 

أكد  السيد  أوفيند ستوكه السفير النرويجي في السعودية، اهتمام بلاده بتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وكشف  ستوكه  في تصريحات صحفية ان هناك عددا من الشركات النرويجية تستهدف التعاون المشترك مع المملكة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.موضحاً بأن عدد الشركات  النرويجية  العاملة في السوق السعودية، يتراوح بين  15 و20 شركة، وأن هذا العدد آخذ في الازدياد.
وأشار إلى أن قيمة الصادرات النرويجية إلى السعودية في عام 2018 بلغت نحو 126 مليون دولار أمريكي، وقال:هناك أرقام أخرى مثيرة للاهتمام، هي زيادة التأشيرات الصادرة للسعوديين المتجهين إلى النرويج بنسبة 40 في المائة في عام 2019 مقارنة بعام 2018″. وأوضح أن صادرات السلمون النرويجي للسعودية ارتفعت إلى 27 مليون دولار خلال تسعة أشهر من العام، بزيادة تقدر بنحو 50 في المائة، مقارنة بـ18 مليون دولار في عام 2018 كاملا، مشيراً إلى أن منتجي السلمون في النرويج باعوا 3.33 طن من السلمون للمملكة منذ بداية العام حتى أيلول (سبتمبر)، مقابل 2.3 طن خلال العام الماضي.
وأضاف “مبيعات منتجات المأكولات البحرية الأخرى مثل الماكريل، تتزايد في السعودية وتسجل تطورا وتقدما ملحوظا”، موضحا أن الجهات المختصة في بلاده نسقت مع وزارة المياه والبيئة والزراعة السعودية والبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية وغيرها لتعزيز العلاقة بين البلدين.
وذكر السفير أوفيند ستوكه أن صادرات المأكولات البحرية في النرويج تعد جزءا مهما للاقتصاد الأزرق، متوقعا تجاوز صادرات سمك السلمون إلى السعودية أربعة آلاف طن هذا العام، الذي يعد قياسيا.
وقال السفير النرويجي “شارك وفد أعمال نرويجي في المعرض الدولي الـ38 للزراعة والاستزراع المائي والصناعات الزراعية في الرياض الذي نظم خلال الفترة من 21 إلى 24 تشرين الأول (أكتوبر)، وقام بعقد اجتماعات مهمة مع شركات سعودية لبحث الفرص الاستثمارية في قطاع الثروة السمكية”

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here