مصدرالمستهلك من الرياض

أعلنت وزارة الإسكان إعفاء 79 ألف أسرة من ضريبة القيمة المضافة منذ بداية 2019 حتى شهر سبتمبر الماضي؛ رغبة في تسهيل تملك كافة المواطنين لمسكنهم الأول.
وأشارت إلى أنه للاستفادة من مبادرة الإعفاء الضريبي الدخول عبر الرابط التالي: https://vat.housing.gov.sa
ووفقاً للمبادرة تتحمّل وزارة الإسكان سداد قيمة الضريبة المضافة نيابة عن المواطنين للمسكن الأول بما لا يتجاوز 850 ألف ريال.
وتتم إجراءات الحصول على هذا الإعفاء بعدد من الخطوات عبر بوابة ضريبة القيمة المضافة vat.housing.sa تبدأ بتسجيل المواطن ثم يتحقق النظام آلياً من عدم وجود ملكيات سابقة، وبعدها يقوم المواطن بإرسال إقرار مفاده عدم تملكه لأي مسكن سابق ثم تظهر شهادة الاستحقاق جاهزة للطباعة، ثم يبدأ المواطن البحث عن وحدة سكنية مناسبة لشرائها بعد التأكد من الرقم الضريبي للبائع. وبعدها يقدم المواطن شهادة الاستحقاق للبائع للتحقق منها وإنهاء المعاملة بينهما. وتتحمل الدولة مبلغ الضريبة بما لا يزيد على 850 ألف ريال من قيمة المسكن، بحيث تدفع الوزارة مبلغ الضريبة مباشرة للبائع بعد التحقق من صحة كافة الوثائق، وبعد أن يقدم طلب سداد للضريبة عبر بوابة الضريبة الإلكترونية.
ويأتي بعد ذلك دور المطور العقاري (البائع) بتسجيل الدخول على نفس البوابة عبر الرابط https://vat.housing.sa ثم تعبئة نموذج طلب السداد وإرفاق جميع المسوغات المطلوبة وإرسال الطلب إلكترونياً إلى إدارة الضريبة في وزارة الإسكان، ليتم التحقق من الوثائق وصحة الشهادة، وفي حال قبول الطلب يتم دفع مبلغ ضريبة القيمة المضافة المعتمد للبائع.
يذكر أن تحمل ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين للمسكن الأول مبادرة أطلقتها وزارة الإسكان بهدف تذليل العقبات أمام المواطن لتملك المسكن المناسب، ورفع عناء مبلغ ضريبة القيمة المضافة عن الأسر.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here