مصدرالمستهلك من الرياض

وقع معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس، اليوم الأحد، في مقر الهيئة بالرياض، اتفاقية شراكة إطارية بين الهيئة وشركة علم لتحديث أنظمة إدارة الطيف الترددي الإلكترونية؛ بهدف توطين تقنيات وأنظمة إدارة الطيف الترددي بالمملكة، من خلال تخصيص وترخيص استخدام الترددات، وإجراء عمليات التوافق الكهرومغناطيسي، ومحاكاة الأنظمة الراديوية، وتنفيذ الخطة الوطنية للطيف الترددي، ومراقبة استخدام الطيف الترددي، وعمليات التنسيق الدولي للترددات.

وبهذه المناسبة، قال معالي محافظ الهيئة الدكتور عبدالعزيز بن سالم الرويس، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار عمل الهيئة على رفع كفاءة أنظمة وخدمات إدارة الطيف الترددي، والحفاظ على مستوى عالي وثابت للأعمال والخدمات المقدمة، ورفع أمن معلومات السجل الوطني للترددات.

وأضاف معالي الدكتور الرويس، بأن الاتفاقية تتضمن إنشاء منصة رقمية وطنية حديثة لإدارة الطيف الترددي، والتي ستؤدي إلى التكامل والمواءمة مع محطات مراقبة الطيف الترددي الموزعة في أنحاء المملكة، وتساعد في جمع وتحليل البيانات الضخمة، وفي الربط مع الجهات ذات العلاقة، وفي تحديث بيانات السجل الوطني للترددات .

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الطيف الترددي مجموعة من الإجراءات الفنية والإدارية اللازمة لضمان الأداء المنظم والفعال للخدمات اللاسلكية المختلفة، وتمنع من حدوث أي تداخلات ضارة. ونظراً لأن الترددات اللاسلكية لا تحدها الحدود الجغرافية للدول؛ لذا فإن أنشطة إدارة الطيف الترددي تتسم بالعالمية وتتم وفقاً لأنظمة الراديو الدولية الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات وهو إحدى الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة ويختص بشتى أمور الاتصالات على المستوى العالمي.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here