مصدرالمستهلك من الرياض

كشفت دوبيزل العقارية، أكبر منصة للعقارات في الإمارات وأكثرها زيارة، عن نتائج استطلاع أجرتها حول معلومات المستخدمين وعاداتهم فيما يتعلق بالتأمين على المنازل. وأظهرت النتائج أن 63٪ من بين المشاركين في الاستطلاع والبالغ عددهم 1,458 لا يمتلكون تأميناً على منازلهم، ما يترك الغالبية عرضة لخسائر وأضرار كبيرة.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

وتُسجل منصة دوبيزل العقارية نحو 130 ألف إعلان عقاري نشط على الدوام، وما يزيد عن 100 ألف زيارة في اليوم. وتواظب بشكل دوري على نشر تقاريرها حول اتجاهات الأسواق العقارية في دولة الإمارات العربية المتحدة لتمكين المستهلكين من اتخاذ قرارات أكثر دراية. وتشير البيانات المستخلصة من الاستطلاع أن أكثر من 80٪ من المستخدمين يستأجرون حاليًا منازلهم وأن 70٪ يعيشون في الشقق.

 

وعند سؤالهم عما إذا كانوا مهتمين بتأمين المنازل، صرح 75٪ أنهم ليسوا كذلك، في حين قال 18٪ أنهم غير متأكدين. وتبين أن 30٪ فقط لديهم معرفة كاملة بفوائد التغطية التأمينية، ما يعني أن الغالبية (70٪) ليسوا على دراية كافية بأنواع التغطية التي يمكنهم الحصول عليها.

 

في هذا السياق قال ماثيو غريغوري، مدير المبيعات في دوبيزل: “يمكن أن يكون العثور على عقار جديد سواء للاستئجار أو الشراء عملية شاقة، لا سيما مع كمية المهام الورقية التي تحتاج لإنجازها. ومن المهم بالنسبة لأولئك الذين يريدون الانتقال لمنازل جديدة استباق المشاكل التي قد تواجههم، مثل أي تسرب غير متوقع، أو تلف التلفزيون الجديد، أو فقدان ممتلكات قيمة أثناء النقل. لذا يعتبر التأمين الخطوة التالية في رحلة البحث عن المنازل في الإمارات العربية المتحدة، لأنه يمكن أن يحمي من الخسائر المستقبلية المحتملة.”

 

وبرزت من نتائج التقرير عدة عوامل تثني المستطلعين عن الرغبة في شراء التأمين المنزلي، حيث قال 41٪ أنهم “لا يحتاجون إليه”، في حين يعتقد 24٪ أنه “مسؤولية المالك”، وأفاد 19٪ بأن التأمين على المنزل “مكلف للغاية”. وتشمل العوامل الأخرى عدم الاقتناع بفائدة امتلاكه (17٪)، وعدم معرفة كيفية شرائه (9٪) وعدم الثقة بشركات التأمين (8٪).

 

من جهته قال دايفد هاريس، مدير التسويق والتوزيع في “آر اس ايه” للتأمين: “تنتج المعدلات المتدنية للتأمين على المنازل في المنطقة عن قلّة الوعي والمعتقدات الخاطئة بشأن ارتفاع سعره وسياسات التغطية المتعلقة به. وبالتالي، يعتبر توضيح ماهية التأمين على المنزل ومحتوياته وكذلك نطاق تغطيته خطوة أولى أساسية. حيث لا تكلّفك راحة البال أكثر من 21 درهماً إماراتياً في الشهر. فسكان المنطقة عموماً يعتقدون بأنهم بمأمن عن الأخطار لكنهم يعرّضون أنفسهم من خلال طريقة التفكير هذه إلى أضرار محتملة أكبر بدل من اتخاذهم تدابير وقائية.”

 

مجموعة “آر اس ايه” للتأمين من شركات التأمين العالمية الرائدة المتعددة الجنسيات. فهي تستخدم أكثر من 13 ألف موظف يخدمون أكثر من 9 ملايين عميل في المملكة المتحدة، وإيرلندا، وإسكندينافيا، وكندا، والشرق الأوسط. كما تخدم العمليات الإقليمية في الإمارات والبحرين (آر اس ايه) وسلطنة عُمان (الأهلية للتأمين) والمملكة العربية السعودية (العالمية) أكثر من 150 ألف عميل في المنطقة.

 

وتشمل التغطية التأمينية للمنازل عادةً تأمين المبنى سواء الشقق أو الفلل، وتأمين المحتويات الذي تشمل السلع المنزلية مثل الأثاث والأجهزة والتلفزيون والسجاد، والتأمين على الممتلكات الشخصية كالهواتف المحمولة والمجوهرات والكمبيوترات وغيرها من الأجهزة المحمولة.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here