مصدرالمستهلك من الرياض

 أعلنت شركة جبرل نتورك ) (Jibrel Network، وهي شركة تكنولوجيا مالية تعمل بتقنية البلوك تشين (Fintech) ، مقرها الرئيسي في مدينة زوغ السويسرية (Zug-Switzerland) عن بدء التحضير لإطلاق “Jibrel.com” أول منصة مرخصة للتمويل الخاص تعمل على تقنية البلوك تشين على الصعيد العالمي ضمن وحدة العمل المتخصصة بالتقنيات التنظيمية (REGTECH) في سوق أبوظبي العالمي. وقال يزن البرغوتي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لجبرل: ” نحن متحمسون لإطلاق منصة متخصصة للتمويل الخاص لتواكب تطور الشركات الناشئة من بداية نشأتها الى مرحلة النضج. ستعمل المنصة على تأمين الشفافية التي يريدها المستثمر وسهولة الرقابة التنظيمية ، كما تزيد السيولة عبر توفير خدمة مبسطة لشراء وبيع وانتقال الحصص في الشركات الناشئة”

أخذت جبرل على عاتقها تعزيز الأنظمة المالية المفتوحة والرقمنة المدعومة بالتقنيات الناشئة. تهدف الشركة الى إصدار ممثل رقمي مشفر“توكنToken- لمجموعة مختلفة من الأصول من ضمنها سندات الدين والصكوك بالإضافة إلى أصول تقليدية ممثلة بشكل رقمي مثل العقارات والأسهم بواسطة منصة لا تشكل الجغرافيا حاجزاً لها وتتلاءم مع مختلف فئاتالأصول، ويتم برمجتها وتعديلها لتتلاءم مع حالات استخدام مختلفة. ” مهمة جبرل الرئيسية منذ تأسيسها هي تمثيل الأصول المالية التقليدية بتوكن رقمي” يقول البرغوتي ” بالتعاون مع سوق أبو ظبي العالمي، قمنا بنجاح بتسوية أول صكوك رقمية مع مصرف الهلال كما ندرس ونقوم بأبحاث أساسية ونطور تقنيات وبرمجيات تساعد في إصدار ديون التجزئة. الآن نهدف إلى تمثيل الأسهم التقليدية رقمياً”  

في هذا الإطار، يأتي إطلاق منصة التمويل الخاص العاملة بتقنية البلوك تشين (blockchain private funding platform) والتي ستمكن المستثمرين من مختلف أطيافهم التواصل مع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لخلق آلية جديدة للتمويل وتشكيل رؤوس الأموال. ويقول طلال الطباع، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات في جبرل: نعمل على نقل الأسهم والأصول إلى منصة البلوك تشين، وسوف نتعاون في المجالات التكنولوجية والتنظيمية والمالية مع كافة الجهات المعنية لهذه الغاية الأمر الذي من شأنه أن يغير مفهوم وآلية تأسيس الشركات وتمويلها وإدارتها وبالتالي تحويل وتطوير أسواق راس المال العالمية”.

لقد لاقى التمويل الخاص خلال العقد الماضي الكثير من الشعبية والنجاح عالمياً وهو بلا شك يتجه نحو أفق جديد مع استخدام تقنية البلوك تشين. هناك أكثر من 375 منصة للتمويل الجماعي حتى الآن. في أميركا الشمالية وحدها، بلغ إجمالي حجم التمويل الجماعي 17.5 مليار دولار في العام 2017، ومن المتوقع أن يصل حجم القطاع إلى 300 مليار دولار في العام 2025 إذا ما أخذنا ما تم جمعه حتى الآن والذي يتجاوز 34 مليار دولار.

إن التكامل مع تقنية البلوك تشين واستخدامها سيدفع بالتمويل الجماعي نحو النمو والازدهار. ويشرح الطباع قائلاً:” نعتقد بأن الاقتصادات والأسواق المالية ستبنى في المستقبل على الأصول الرقمية، بما في ذلك الأسهم والأوراق المالية الممثلة رقمياً. ستشكل تقنيات وشبكات البلوك تشين عامل مساعد لتمكين وإضفاء طابع أكثر ديمقراطية على الاستثمار الآمن، الكفؤ والشفاف في إطار بيئة تنظيمية متطورة. لذلك نحن فخورون لخوضنا هذا المجال مع تطويرنا لأول منصة تمويل خاص مرخصة لبيع وتداول الأسهم والأصول الممثلة رقمياً، تحت إشراف سوق أبو ظبي العالمي في الإمارات العربية المتحدة

يرى البرغوتي أن سوق أبو ظبي العالمي يؤمن البيئة التنظيمية المناسبة لمنصة التمويل الخاص من جبرل: ” وجدنا في سوق أبو ظبي العالمي هيئة تنظيمية سريعة التفاعل، مع خطط مستقبلية واضحة تؤمن إطاراً مناسباً لتبسيط التداول بالأصول الممثلة رقمياً وتوفيرها بكفاءة وبساطة كما البيتكوين والأصول الرقمية الأخرى ذات الصلة”

يمثل التمويل الخاص فرصة نمو كبيرة وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تسعى دول المنطقة إلى التنويع الاقتصادي بعيداً عناعتمادها الكامل على النفط، حيث بدأ رواد الأعمال الشباب وذوو الخبرة في مجال التكنولوجيا مشاريع جديدة وناجحة يحصلون فيها على دعم المستثمرين. وكما يعتقد الطباع: ” ستخلق منصة Jibrel.com تحولاً كبيراً في بيئة تمويل الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال توفير إمكانية الوصول إلى قاعدة استثمارية أوسع بما في ذلك المستثمرين الأفراد أو صناديق الاستثمار ورأس المال المبادر والمؤسسي. ومن خلال هذه القاعدة الاستثمارية الواسعة والمتنوعة، سنشهد حصول الشركات الناشئة على مقدار أكبر من السيولة مما يسهم في تحفيز هذا القطاع، وبالتالي مواكبة مساعي الحكومات والشركات الخاصة في زيادة معدلات النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل”.  

أما بالنسبة للمستقبل، يقول الطباع: ” ما زلنا في بداية الطريق. وبمجرد إطلاقنا لمنصة التمويل الخاص التي تعمل بتقنية البلوك تشين، نأمل بعدها أن نتمكن من تطوير منصة استثمار بديلة للأصول الجديدة. وهذا ما سيقودنا في نهاية المطاف إلى التكامل عبر خلق سوق ثانوية لتبادل الأسهم الممثلة رقمياً على شكل توكن. إن طموحنا هو تحقيق مزيد من الشفافية والديمقراطية فيكيفية قيام مديري صناديق رأس المال الخاص ورأس المال الاستثماري بجمعرأس المال. وبذلك، في نهاية المطاف، دخول قطاع التمويل وإدارة الاستثمار فيعصر جديد

كما تجدر الإشارة إلى قيام شركة جبرل نتورك، وفي إطار سعيها لإطلاق أول منصة تمويل خاص تعمل بتقنية البلوك تشين في بيئة تنظيمية كاملة، بالتعاقد مع شركة إيفرشيدس ساذرلاند كمستشار قانوني (Eversheds Sutherland) وهي واحدة من أكثر المجموعات الاستشارية القانونية شهرةعلى الصعيد الدولي في القطاع المالي العالمي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here