مصدرالمستهلك من عصام عبد الحميد

تستضيف مدينة خوقند في  أوزبكستان خلال  الفترة 10 – 15 سبتمبر القادم فعاليات مهرجان الحرف الدولي الأول.

وأكد السيد عبد الله ئيف رئيس اتحاد الحرف(Hunarmand” ) ان التحضيرات جارية على قدم وساق لافتتاح المهرجان الأول من نوعه .وأشار إلى مشاركة أكثر من 299 حرفياً من 75 دولة سيقدمون نتاجاتهم الحرفية المتنوعة التي تعكس ثقافة وتقاليد بلدانهم .وستقام على هامش المهرجان جلسات علمية وندوات بمشاركة خبراء ومختصين و20إعلاميا من وسائل إعلامية دولية .

وسيقام خلال المهرجان  معرض لأعمال الحرفيين الأجانب والمحليين والمؤتمر العلمي التطبيقي وستقدم عروض فرق الفولكلور الموسيقية والغنائية.، إلى جانب الألعاب الشعبية والعروض المسرحية والألعاب الرياضية مثل الفروسية والمصارعة وعروض الموضة والمأكولات الأوزبكية  .

ورحب السيد عثمانوف حاكم مدينة خوقند بالمشاركين في المهرجان وتمنى لهم اقامة طيبة في ربوع المدينة والاطلاع عن كثب على ثقافة الشعب الاوزبكي والفنون الحرفية التي يتميز بها حيث سيشارك   1116 حرفيا اوزبكياً  من 153 مدينة ومنطقة في فعاليات المهرجان.

ورحب  سفير جمهورية أوزبكستان في الرياض أولوغبيك مقصودوف بمشاركة الحرفين السعوديين في المهرجان لعرض ابداعاتهم وفنونهم اليدوية والشعبية ، حيث يشكل المهرجان فرصة مناسبة لاطلاع المشاركين على هذه الفنون والابداعات السعودية التي تعرض سنويا  في مهرجان الجنادرية بالرياض .

ومنح  المجلس الحرفي العالمي  لقب مدينة الحرفيين العالمية لمدينة خوقند لهذا العام  وكان قد  بدأ اطلاق هذا اللقب عام 2014 ، حيث تعد خوقند أول مدن الدول الأعضاء في رابطة الدول المستلقة  التي تمنح هذا اللقب .

ويمثل  اتحاد الحرف(Hunarmand”) الجهة الرسمية التي ترعى الحرفيين في اوزباكستان من خلال تنظيم مشاركتهم في المعارض والمهرجانات المحلية والدولية ويزيد عدد أعضائه عن 21329 من مختلف المناطق يوفر لهم الاتحاد الدعم والرعاية ويساهم في تمكين الحرفين من الاستمرار في تقديم ابداعاتهم في مجالات متعددة منها صناعة الفخار ونحت الخشب والسجاد ، وصناعة الألعاب الشعبية والآلات الموسيقية المحلية  والأدوات الزراعية التقليدية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here