مصدرالمستهلك من عصام عبد الحميد

قال رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف إن الموسيقى كظاهرة فنية لديها دور هائل في بناء جيل متعلم ومثقف.جاء ذلك في حفل افتتاح المهرجان الدولي الثاني عشر للموسيقى الحان الشرق الذي بدأ فعالياته في مدينة سمرقند.
ويقام المهرجان الموسيقي الدولي الحان الشرق منذ عام 1997 مرة في كل سنتين. ويشارك مندوبو 80 دولة في المهرجان الحالي. ويشمل برنامج المهرجان الموسيقي الدولي الثاني عشر عقد المؤتمر العلمي التطبيقي الدولي بعنوان “آفاق تطوير الفن الموسيقي التقليدي لشعوب الشرق”.


وأشار رئيس اوزبكستان في كلمته الى ان في عصرنا المضطرب ، لما تتصاعد النزاعات والصراعات المسلحة المختلفة في جميع أنحاء الكوكب ، فإن الموسيقى تزيد في روح الإنسان الرائعة والمشاعر الطيبة والأمل والإيمان في المستقبل.
واضاف فإن الشباب الذين يتعاطفون مع الفن لهم موقف مختلف إزاء الحياة، ويحترمون القيم الوطنية والعالمية.
واكد بان تحول مهرجان الحان الشرق في سمرقند الى منصة حوار بين الثقافات والحضارات المختلفة والدول والشعوب

 

وأشار   بأن 340 ضيفا من 75 دولة يشاركون في فعاليات المهرجان الموسيقي الدولي الثاني عشر “Sharq taronalari” مشيرا إلى أن مدينة سمرقند تستضيف منذ قرابة ربع القرن هذا الحفل الموسيقي.

وأكد   على دور هام يلعبه المهرجان الموسيقي الدولي “Sharq taronalari” في كشف عشرات المطربين والعازفين الموهوبين وتحوله إلى ساحة التعاون الثقافي والحوار بين مختلف الحضارات والشعوب والعرقيات.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here