ضمت قائمة مجموعة «اتش اس بي سي» المصرفية لأفضل الدول من حيث المعيشة بالنسبة للمغتربين 33 دولة، فيما تمكنت 3 دول خليجية من احتلال مراكز متقدمة جاءت على رأسها الإمارات في المركز الأول عربيا والتاسع عالميا تلتها البحرين في المركز الثاني عربيا والحادي عشر عالميا، واخيرا السعودية في المركز الثالث عربيا و29 عالميا.

وقد احتلت المراكز الخمس الاولى على التوالي سويسرا وسنغافورة وكندا وإسبانيا ونيوزيلندا.

واحتلت سويسرا المرتبة الأولى بفضل عدد من الميزات، كالتقدم الوظيفي السريع والأجور الجيدة والمناظر الطبيعية الخلابة.

ويصل متوسط الأجور التي يحصل عليها الموظفون في سويسرا إلى حوالي 111587 دولار سنويا وهو أعلى من المتوسط العالمي والبالغ حوالي 75966 دولار، إلا أن سويسرا تأتي خلف كل من شنغهاي ودبي بمتوسط الأجور.

حيث يتراوح متوسط الرواتب في شنغهاي ودبي مابين 140 ألفا الى 150 ألف دولار سنويا.

واعتمد الاستطلاع على 3 معايير، وهي المعيشة، فرص العمل والحياة الأسرية.

وقد شمل استطلاع البنك لآراء المغتربين بالإضافة الى إمكانية العيش وتكوين الأسرة عناصر اخرى ذات علاقة بالوضع الاقتصادي، حيث اعتمد الاستطلاع على عدة عوامل لقياس مدى ملاءمة البلد لعيش المغتربين فيها من خلال إجراء اختبارات على ما يقرب من 27 ألف مقيم من 190 دولة في هذا التقرير، وتضمن الاستطلاع أسئلة عن مدى السهولة بالنسبة لهم للعيش والعمل وتربية العائلة في المكان الذي يعيشون فيه.

وركزت إحصائية هذا التقرير على أمور مثل التقدم الوظيفي، والتوازن بين العمل والحياة، ومزايا التوظيف والعناية الصحية والظروف الاجتماعية وعوامل أخرى مثل الرواتب والمزايا الوظيفية الاخرى.

تجدر الإشارة الى ان دولا اخرى ضمنت لها مراكز متقدمة على القائمة مثل تركيا التي جاءت في المركز السابع عالميا متقدمة على ألمانيا التي حلت في المركز التاسع، وفيتنام وتايلند اللتين حلتا في المركزين 10 و22 على التوالي، حيث تفوقتا على الولايات المتحدة في المركز 23 وعلى المملكة المتحدة في المركز27 وإيطاليا في المركز 28.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here