مصدرالمستهلك من الرياض

قال البنك المركزي المصري أمس الخميس، إن عجز ميزان المعاملات الجارية اتسع إلى 7.6 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2018 – 2019 مقارنة مع 5.47 مليار دولار قبل عام.
وتقلص صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الفترة ذاتها، من يوليو (تموز) 2018 إلى مارس (آذار) 2019، ليصبح 4.6 مليار دولار من 6.02 مليار في الفترة المقابلة من العام السابق، حسبما أظهرته بيانات البنك المركزي. وتقود الاستثمارات في قطاع النفط والغاز بشكل أساسي هذه الأرقام.
ويواجه الاقتصاد المصري صعوبات في إعادة جذب المستثمرين والسائحين الأجانب بعد عزوفهم عن مصر في أعقاب ثورة عام 2011.
وفي أواخر عام 2016، وقعت مصر اتفاقا بقيمة 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي لدعم النمو. وينتهي الاتفاق ومدته ثلاثة أعوام في الصيف الحالي.
وزادت إيرادات السياحة، أحد المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في مصر، إلى 9.4 مليار دولار من 7.25 مليار دولار قبل عام.
وتراجعت تحويلات المصريين في الخارج إلى 18.2 مليار دولار من 19.4 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وقال البنك المركزي إن العجز الكلي في ميزان المدفوعات بلغ 351.2 مليون دولار بما يرجع إلى حد كبير إلى فائض قيمته 1.4 مليار دولار في الربع الثالث من السنة المالية بين يناير (كانون الثاني) ومارس.
ويتضح من البيانات أن قطاع النفط والغاز قاد الاستثمارات المباشرة في مصر خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الحالي، رغم تراجعه لتصبح 4.6 مليار دولار من 6.02 مليار في الفترة المقابلة من العام السابق.
وأمس أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن تحقيق شركة بترول بلاعيم (بتروبل) كشفاً بترولياً بمنطقة أبو رديس سدرى (بحقول سيناء) وذلك بحفر البئر الاستكشافي «سدرى 23» والنجاح في الوصول إلى الطبقات العميقة بتكوين عصر ما قبل الميوسين: «حيث تم اكتشاف طبقة حاملة للزيت الخام بسمك رأسي 35 متراً من الصخور الرسوبية و65 متراً من الصخور الجيرية، وتم إكمال البئر ووضعها على الإنتاج من الصخور الرسوبية من خلال التسهيلات الإنتاجية المتوفرة فعلياً بمنطقة الاكتشاف».
جاء ذلك في التقرير الذي تلقاه طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية من المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل.
وأشار التقرير إلى أن هذا الاكتشاف يمثل تحدياً جديداً للشركة في ضوء تقادم إنتاج الحقل منذ عام 1957، والذي يعد من أقدم الحقول الموجودة في مصر، مشيراً إلى قيام الشركة بوضع خطة تنمية موسعة للمنطقة تشمل حفر 10 آبار تنموية بمعدل إنتاج يومي نحو 3 آلاف برميل زيت على الأقل، وجار دراسة تعظيم الإنتاج من خلال تطبيق تقنية التكسير الهيدروليكي.
وساعدت هذه النتائج على تحفيز الشريك الأجنبي لزيادة ضخ استثمارات في مناطق امتياز الشركة المختلفة، وفقا لبيان وزارة البترول المصرية

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here