مصدرالمستهلك من الرياض

أعلنت “كهرباء فيتنام”، الشركة الاحتكارية المملوكة للدولة والمزودة للكهرباء في البلاد، أن محطة “فين هاو 6 المستقلة لتوليد الطاقة الشمسية” التي تقع في مقاطعة “بين توان” أصبحت جاهزة للتشغيل التجاري، بعد إنهاء سلسلة من إجراءات الاختبار والتطبيقات الأساسية.

واستثمرت كل من “أكوا باور”، الشركة المطورة والمشغلة الرائدة عالمياً، وشركة “فيكون” FECON الفيتنامية المختصة في إنشاء مشاريع البنية التحتية إجمالي 58 مليون دولار أمريكي في تطوير وإنشاء وتشغيل محطة “فين هاو 6 المستقلة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية”، التي تقع على مساحة 60 هكتاراً، وتبلغ قدرتها الإنتاجية 50 ميجاواط، ومن المخطط أن تمدّ الشبكة الوطنية بـ83 مليون كيلوواط ساعة من الكهرباء سنوياً.

وقد بدأ بناء المحطة في شهر أكتوبر 2018م، وأصبحت قيد التشغيل منذ 7 يونيو من العام الجاري، في حين كان تاريخ التشغيل التجاري مقرراً في 18 يونيو الجاري. وتُعتبر هذه المحطة أوّل مشروع في مقاطعة “بين توان” تجتاز الاختبار الشرطي وتدخل مرحلة التشغيل في اليوم ذاته.

وأصبحت محطة “فين هاو 6 المستقلة لتوليد الطاقة الشمسية” جاهزة للتشغيل التجاري بتاريخ 18 يونيو قبل موعد التسليم النهائي المُحدّد في 30 يونيو 2019، وستوزع الكهرباء بتعرفة تبلغ 9.35 سنت/كيلوواط ساعي لمدة 20 عاماً.

وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور”: “يُشرفنا اختيار المنطقة لشركتنا وثقتها بنا لتسليم محطة “فين هاو 6 المستقلة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية”، بفضل خبرتنا الدولية الواسعة في قطاع توليد الطاقة الشمسية. ويُعدّ وصولنا لمرحلة التشغيل التجاري قبل موعد التسليم النهائي المحدد شهادةً على تفانينا وشراكتنا القوية مع شركة “فيكون”، مما فتح لنا أبواب تعزيز التعاون الناجح بيننا مستقبلاً”.

وأضاف بادماناثان: “تعد محطة “فين هاو 6 المستقلة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية” أول مشروع لنا في قطاع الطاقة المتجددة بجمهورية فيتنام، ونتطلّع للاستفادة من هذه الخطوة الهامة ومواصلة بناء محفظة غنية من مشاريع الطاقة المتجددة في جميع أنحاء المنطقة بهدف تعزيز دورنا في تنويع مصادر الطاقة ودعم المجتمعات والدول في الانتقال إلى اقتصاد يرتكز على موارد الطاقة المستدامة. ونتطلع لبدء أعمال بناء مشروع بناء وتشغيل ونقل كهرباء محطة “نام دين 1″ في نهاية العام الجاري، الذي سيمثل خطوتنا التالية في التعاون مع شعب وحكومة فيتنام لمعالجة معضلة نقص الطاقة الحالية وتحقيق الأهداف التنموية في البلاد”.

من جانبه، قال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمارات في “أكوا باور”: “تُعدّ فيتنام واحدة من أسواقنا الاستراتيجية لما تتمتع به من فرص للنمو، وستتيح لنا توسيع نطاق وجودنا في المنطقة، وخصوصاً أن الحكومة تحرص بشدة على جذب الاستثمارات في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وذلك مع المكانة المحورية التي تحتلها مصادر الطاقة المتجددة ضمن مزيج مصادر الطاقة لديها. ويوجد في فيتنام قدر هائل من موارد الطاقة الشمسية غير المستغَلّة، لذلك يسرنا أن نباشر عمليات محطة “فين هاو 6 المستقلة لتوليد الطاقة الشمسية” رسمياً لنساهم في تحقيق هدف الحكومة المتمثل في توليد 20 في المائة من الطاقة من موارد الطاقة الشمسية بحلول عام 2050″.

وتعدّ محطة “فين هاو 6 لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية” أول مشروع تطوّره شركة “أكوا باور” في قطاع الطاقة المتجددة بفيتنام، يصل إلى مرحلة التشغيل التجاري، كما يعد باكورة التعاون بين “أكوا باور” وشركة “فيكون”، ويأتي داعماً لسياسة الحكومة الفيتنامية في نشر مشاريع تطوير محطات الطاقة المتجددة.

وبالإضافة إلى محطة “فين هاو 6 لتوليد الطاقة الشمسية”، تجرى مناقشات حالياً بين “أكوا باور” و”فيكون” لبحث تطوير المرحلة الثانية من محطة “فين هاو 6″، فضلاً عن مشاريع أخرى في قطاع طاقة الرياح الأخرى بالمقاطعات المجاورة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here