مصدرخاص -المستهلك من الرياض

علمت ” المستهلك ” أن الخطوط السعودية تستعد لاطلاق أول رحلة قادمة من الرياض إلى مطار نيوم خلال اسبوعين تزامن مع الإعلان الرسمي لتشغيل المطار تجارياً ليتم لاحقاً السماح بتشغيل خطوط الطيران ومن وإلى المطار.

ويأتي المطار الجديد صمن مشروع مدينة نيوم، التي تقع على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة، حيث تستكمل حاليا بعض الاشتراطات قبل الحصول على رخصة التشغيل من قبل هيئة الطيران المدني بعد التأكد من جاهزية المطار.

ويقع في محافظة شرما داخل منطقة نيوم اصبح شبه جاهز الان ويتم التأكد من تشغيله فنيا، ومخطط له العمل خلال الايام المتبقية من الشهر الجاري، حيث من المتوقع ان يبدأ اولا تشغيله عبر رحلات تجريبية.

وبحسب خطة التشغيل التجاري فأن المطار سيستقبل رحلتين في الاسبوع من الرياض وستغادر منه رحلتين للرياض عبر الخطوط السعودية كما سيتم تشغيل رحلات مماثلة من مطار جدة . ومن المتوقع ان يكون لدى مدينة نيوم في المستقبل شبكة من المطارات، من ضمنها مطار دولي بأعلى المواصفات وأحدث التقنيات الذكية.

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي “اياتا”، اعلن الشهر الماضي عن ادراج مطار نيوم ضمن قائمة البحث في الموقع للتعريف بالمطارات المعتمدة لديه رسميا، بحيث يظهر اسم نيوم كمطار تجاري والذي يحمل رمز مطار منظمة الطيران المدني الدولي (OENN). وجاء تصنيف مطار نيوم مطارا تجاريا وفق موقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، ليشكل نقلة لقطاع النقل الجوي في المملكة.

ويبعد مطار نيوم الجديد عن مدينة تبوك حوالي 180 كيلومتر، كما يبعد المطار عن محافظة ضباء 75 كيلومترا، فيما يبعد بنحو 48 كيلومترا عن أقرب المطارات إليه وهو مطار شرم الشيخ الدولي في مصر. وكان المجلس التأسيسي للمدينة اتخذ قرار بتحويل مطار «نيوم» الحالي إلى مطار تجاري يستقبل رحلات منتظمة، وهو ما وافقت عليه (إياتا) بعد تجاوز المطار كافة الاشتراطات.

واستقبل المطار الجديد أول رحلة له في يناير 2019م عندما نقلت الخطوط السعودية على متن طائرتين مستأجرتين من طراز إيرباص “إيه 320″، موظفين في مشروع نيوم بلغ عددهم 130 موظفا خلال الزيارة الرسمية الأولى لهم على أرض المشروع، حيث يضم المطار مدرج بطول 3757 متر، وباتجاه 151 درجة و331 من جهة أُخرى.

ومع افتتاح مطار نيوم سيرتفع عدد المطارات في السعودية إلى  29 مطاراً، إضافة إلى مطار نيوم الجديد،

. وسجلت الإحصائيات الرسمية التي أصدرتها الهيئة العامة للطيران المدني أن أعداد المسافرين الذين عبروا المطارات السعودية خلال عام 2018 تجاوزوا حاجز الـ 99.86 مليون مسافر غادروا عبر 771.828 رحلة من مطارات المملكة الدولية والداخلية، في حين ارتفعت نسبة النمو في أعداد المسافرين خلال العام الماضي 8% قياساً بالعام 2017.

وتمتاز منطقة “نيوم” بخصائص مهمة أبرزها الموقع الاستراتيجي الذي يتيح لها أن تكون نقطة التقاء تجمع أفضل ما في المنطقة العربية وآسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا. ويطل المشروع على ساحل البحر الأحمر، الذي يعد الشريان الاقتصادي الأبرز، والذي تمرُّ عبره قرابة 10 في المئة من حركة التجارة العالمية، بالإضافة إلى أن الموقع يعد محوراً يربط القارات الثلاث؛ آسيا وأوروبا وأفريقيا، إذ يمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.

وتقع نيوم في أقصى شمال غربي السعودية، على مساحة تتجاوز 25 ألف كيلومتر مربع، مع ثلاث دول، على أن تكون غالبية المشروع العظمى ضمن أراضي السعودية وأجزاء منها على الحدود المصرية والأردنية، وستكون ممتدة بين البحر الأحمر بطول 468 كيلومتراً وسلسلة من الجبال المحيطة بها مع سهول من الصحراء في موقع استراتيجي، حيث منها سيكون المدخل الرئيسي لجسر الملك سلمان الذي سيربط بين السعودية ومصر، كما يمكن من جهة أخرى وصف موقع المدينة بنقطة توسط العالم والرحلات بين الشرق والغرب.

الجدير بالذكر أن تشجيع الأنشطة الاقتصادية واللوجستية أحد الأهداف الرئيسية لمشروع نيوم، ولهذا الغرض سيتم تطوير بنية تحتية لاجتذاب الشركات الناشئة المبتدئة في القطاعات الاقتصادية الستة عشر المستهدفة، بما في ذلك قطاعات مستقبل الطاقة، ومستقبل المياه، ومستقبل السياحة، ومستقبل الإعلام، ومستقبل التعليم، ومستقبل الصحة والرفاهية، كما ستوفر أفضل الحلول المبتكرة للتحديات الرئيسية التي تواجه البشرية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here