مصدرالمستهلك - وكالات

أظهر تقرير حديث أن الصين -صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم حالياً- ستتجاوز اقتصادياً بعد سنوات قليلة الولايات المتحدة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم.

وأفاد تقرير شركة “برايس ووتر هاوس كوبرز” المتخصصة في التدقيق المالي والاستشارات ومقرها لندن، بحسب موقع “عربي21″، بأن الولايات المتحدة الأمريكية حافظت لعقود طويلة على تقدمها كقوة اقتصادية كبيرة عالمياً إلا أن الصين وعلى الرغم من معدل نموها البطيء في السنوات الأخيرة، فإنها ستتجاوزها في السنوات القليلة المقبلة.

أما الدول المتقدمة الأخرى مثل ألمانيا واليابان وفرنسا وإيطاليا وكندا، فمن المتوقع أن تتغلب عليها اقتصادات عالمية ناشئة خلال السنوات القادمة.

ونشر الموقع رسماً توضيحياً (إنفوغراف) يظهر أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول العام 2050، وجاءت كالتالي، مع التأكيد على أن العام 2050 لا يزال بعيداً إلا أن تنبؤات شركة برايس ووتر هاوس كوبرز يمكن أن تتحقق في حال توافر مجموعة متنوعة من العوامل التي سيتم ذكرها إلى جانب كل دولة.

10- المملكة المتحدة: حالياً هي خامس أكبر اقتصاد عالمي، ستنخفض إلى المركز العاشر خلال 32 عاماً القادمة.

9- ألمانيا: رابع أكبر اقتصاد عالمي بعد الولايات المتحدة والصين واليابان يتوقع تباطؤ نمو اقتصادها مع انخفاض عدد السكان في سن العمل.

8- اليابان: كان من الممكن أن تتفوق على الولايات المتحدة إلا أن انخفاض عدد السكان في سن العمل أعاق نموها.

7- المكسيك: يتوقع استمرارها في النمو بمعدل صحي خلال العقود الثلاثة القادمة لتصبح من أكبر عشر اقتصادات عالمية بعد الإصلاحات الاقتصادية في البلاد.

6- روسيا: ستواصل التقدم لتصبح سادس أكبر اقتصاد عالمي بحلول العام 2050 لامتلاكها بنية تحتية وقيادة وموارد طبيعية تدعمها.

5- البرازيل: يتوقع استمراره بالنمو باطراد ليتقدم للمركز الخامس بحلول العام 2050.

4- إندونيسيا: يتوقع أن تشهد نمواً هائلاً في السنوات المقبلة لتحل محل المملكة المتحدة وألمانيا واليابان؛ حيث تمكنت من الحد بشكل كبير من الفقر والبطالة.

3- الولايات المتحدة: وهي أكبر اقتصادات العالم، ويتوقع أن تنزلق إلى المركز الثالث بسبب بطء النمو السكاني مقارنة بالدول المكتظة بالسكان مثل الصين والهند إلا أن لها بنية تحتية متطورة ومهارة تكنولوجية تدعم نموها.

2- الهند: ثاني أكبر دول العالم من حيث السكان وسابع أكبر اقتصاد يتوقع أن يرتفع عدد سكانها إلى 1.6 مليار شخص وذلك بفضل تزايد عدد السكان في سن العمل وتحسن البنية التحتية والتصنيع.

1- الصين: بحلول العام 2050 ليس فقط ستتجاوز اقتصاد الولايات المتحدة بل سيكون اقتصادها أكبر بكثير من الاقتصاد الأمريكي.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here