الخليفي النقد
مصدرالمستهلك من الرياض

قال الدكتور أحمد الخليفي، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، أن الاندماجات المصرفية الأخيرة، ستشكل كيانات أقوى تستطيع أن تخدم الاقتصاد الوطني الذي من المتوقع أن ينمو خلال الفترة القادمة ويحتاج إلى مزيد من التمويلات.

وأضاف الخليفي خلال حديثه مع قناة “العربية”، يهمنا أن يكون لدينا بنوك قوية دائما، ولا نعترض على الاندماجات ما دامت هناك فائدة للاقتصاد والقطاع، فبعض البنوك تجد نفسها قادرة على التكامل وتشكل كياناً أقوى، فليس هناك ما يمنع، والباب مفتوح للمزيد من التراخيص للبنوك الأخرى”، مبينا أنه لا توجد طلبات حالية جديدة للاندماجات.

وأوضح إن الإنفاق الحكومي عادة يأخذ وقتا حتى تتم رؤيته على أرض الواقع وينعكس على مؤشرات النمو الاقتصادي. مشيراً إلى أن بيانات الربع الرابع 2018 حول النمو الاقتصادي الصادرة عن هيئة الإحصاء كانت قوية وأعطت تفاؤلا بأن هناك نسب نمو قادمة، مبينا أن قطاع الاستهلاك الخاص والإنفاق الحكومي محركين جيدين للنمو الاقتصادي.

وبسؤاله عن تأثير الاندماجات على المنافسة، قال إن الاندماج بين “ساب” و”الأول”، أقر من هيئة المنافسة، فيما لم تظهر نتائج اندماج “الرياض” و”الأهلي” حتى الآن.

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here