مصدرخاص - المستهلك من الرياض

أكد لـ” المستهلك” مازن بشير،مدير مشاريع أكسيونا أجوا في السعودية أن منطقة الخليج تشهد زيادة في الطلب على محطات معالجة المياه ذات الاستهلاك المنخفض والمتميز للطاقة، إضافة إلى الطلب المتزايد على المياه النظيفة، مشيراً إلى أن هذين العاملين يسهمان في زيادة عدد المشاريع في البلاد.

وقال مازن أن العمل يجري لتنفيذ أكبر محطة تحلية للمياه المالحة بالتناضح العكسي في العالم وهي في مدينة الخبر السعودية، وسيتم تسليم المشروع بالكامل بحلول عام 2021. من المقرر أن يصل إنتاج محطة الخبر لتحلية المياه بالتناضح العكسي لنحو 840 مليون ليتر يومياً بعد الانتهاء من إتمام مرحلتي المشروع.

وأضاف ان الشركة تعمل مع الحكومة السعودية على تحقيق رؤيتها لعام 2030 التي تبحث عن تطبيق تقنيات أكثر كفاءة في قطاع المياه. حيث تم البدء  في شهر إبريل على المرحلة الأولى في محطة تحلية الخبر بقدرة 210 مليون ليتر يومياً وفي ديسمبر بدأنا المرحلة الثانية بقدرة إجمالية 630 مليون ليتر يومياً بحيث يصل الاجمالي إلى 830 مليون ليتر يومياً لتصبح أكبر محطة تحلية تعمل مع تقنية التناضح العكسي والتي يجري بناؤها حالياً وتتضمن بناء وتملك وتشغيل.

وأضاف أن أكسيونا أجوا تركز على معالجة المياه ومحطات تحلية المياه التي تعمل بالتناضح العكسي والإدارة المتكاملة لدورة المياه من خلال اتباع منهج شامل يتضمن بناء وتملك وتشغيل في ظل وجود مركز للبحث والتطوير للاستفادة منه في جميع المراحل. وفي ديسمبر 2018 كانت أكسيونا أجوا جزءاً من التحالف في تنفيذ مشروع “الشقيق 3” مع قدرة إجمالية قدرها 450 مليون ليتر يومياً مما يجعل أكسيونا تحصل على أول عقد لها كمطور في الشرق الأوسط وكونها المقاول الوحيد في الهندسة والمشتريات والبناء وإدارة المشروع لمدة 25 عاماً بعد تسليمه.

وقال أن الشركة تعمل على أكثر من 80 مشروع لتحلية المياه و100 محطة مياه للشرب و300 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وأكثر من 8 عقود مهمة لإدارة المياه المتكاملة، ولكونها قد حازت على جائزة أفضل شركة مياه من “جي دبليو آي” لثلاث سنوات (2010 و2013 و2017) وأفضل شركة تحلية مياه لسنتين في (2007 و2016). تساهم أكسيونا أجوا في تعزيز أعمال أكسيونا بوصفها إحدى الشركات الاسبانية الكبرى العاملة في أكثر من سبعون دولة مع تسع وثلاثون ألف موظف وتسعة مليارات دولار عائدات سنوية.

وحول مشروع مشروع محطة “الشقيق 3” أوضح ان المشروع يقدمه تحالف الشركات الثلاثة لشركة الماء والكهرباء في منطقة الشقيق الساحلية جنوب غرب السعودية، أحد أكبر محطات تحلية المياه المالحة تنافسية في العالم. وسيصل إنتاج المحطة عند اكتمالها إلى 450 مليون ليتر يومياً من مياه الشرب. مشيراً إلى أن أكسيونا أجوا هي جزء من مجموعة التحالف، بقيادة “ماروبيني”، ويضم أيضاً شركتي ألمار والفتح كمستثمرين مشاركين. ستكون أكسيونا أجوا هي المسؤولة الوحيدة عن بناء المصنع على أساس بناء وتشغيل وتملك، وبعد ذلك يقود نفس التحالف تشغيل المحطة لمدة 25 عاماً. إنه أول نجاح لشركة أكسيونا أجوا مع هذا التحالف في المنطقة، ونحن متحمسون للغاية للعمل مع ـشركة الماء والكهرباء في هذا المشروع ونأمل في المزيد من المشاريع في المستقبل القريب.

 

 

 

 

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here