اياتا

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) عن إطلاق مركز التميّز للخدمات اللوجستية للبضائع القابلة للتلف CEIV Fresh))، وهو شهادة جديدة في القطاع لتعزيز مناولة ونقل المنتجات القابلة للتلف جواً.

تتسم عملية مناولة ونقل المنتجات القابلة للتلف بصعوبتها نظراً للشروط الخاصة التي تطلبها المنتجات الغذائية والنباتية من حيث الوقت ودرجات الحرارة. ويستوفي برنامج CEIV Fresh هذه المتطلبات الصارمة استناداً على أنظمة الاتحاد الدولي للنقل الجوي في المقام الأول بشأن البضائع القابلة للتلف والتي تجمع بين المدخلات التنظيمية والتشغيلية المهنية الواردة من الخبراء في القطاع والحكومات.

وقال ألكساندر دو جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “تشكّل البضائع القابلة للتلف سوقاً متنامياً بالنسبة للشحن الجوي، وتجدر الأهمية بضمان وصول هذه المنتجات الحساسة وذات فترة الصلاحية القصيرة إلى العملاء بشكل سليم وبالحد الأدنى من الهدر والخسارة. وسيحصل المصدرون على ضمانات بالتزام الشركات الحاصلة على اعتماد CEIV Fresh بأعلى معايير الجودة أثناء عملية نقل المنتجات القابلة للتلف”.

شركاء الاتحاد الدولي في إطلاق معيار CEIV Fresh

وشاركت كلٌّ من هيئة مطار هونغ كونغ (AAHK)، و”كاثي باسيفيك”، و”كاثي باسيفيك” المحدودة للخدمات، وشركة هونغ كونغ المحدودة لمحطات الشحن الجوي (HACTL) في اختبار هذا البرنامج  ولتكون أولى المؤسسات التي تحظى باعتماد رسمي نظراً لتطبيقها مبادئ المقاربة المجتمعية، إذ تتيح هذه المبادئ المواءمة بين احتياجات ومسؤوليات كافة الأطراف المعنية المشاركة في عملية مناولة البضائع القابلة للتلف.

ومن جانبه، قال غلين هيوز الرئيس العالمي لشؤون الشحن لدى الاتحاد الدولي للنقل الجوي: “لقد اتبعنا مبادئ مقاربة مجتمعية لتطوير معيار CEIV Freshلإدراكنا بأنّ النجاح في شحن البضائع القابلة للتلف يتطلب التنسيق بين مختلف الأطراف المعنية. وبات بإمكان المصدرين الاطمئنان إلى أنّ كافة المؤسسات التي تضطلع بمهام مناولة بضائعها تعمل وفقاً لمعايير موحدة. وإدراكاً منها لقيمة هذا بالنسبة لنجاح عملائها، قامت هيئة مطار هونغ كونغ بدور رائد بإطلاقها لأوّل مطار حاصل على اعتماد CEIV Fresh على مستوى العالم”.

قال فريد لام الرئيس التنفيذي لهيئة مطار هونغ كونغ: “يسرنا أن نكون المطار الأول في العالم الذي يحصل على اعتماد CEIV Fresh من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، ما يشكّل تشجيعاً كبيراً لنا وتأكيداً على قدرة مطار هونغ كونغ على مناولة المنتجات القابلة للتلف. يُعتبر مطار هونغ كونغ الدولي أكثر مطارات الشحن انشغالاً في العالم منذ عام 2010. وبحصوله على الاعتماد الجديد، بات موقع متميز يُتيح له اغتنام الفرص المتزايدة في سوق البضائع الطازجة والقابلة للتلف”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here